شعبان الشامي
شعبان الشامي


بعد قليل| الحكم على 30 متهما في خلية أوسيم الإرهابية بأكاديمية الشرطة

خديجة عفيفي

الإثنين، 19 فبراير 2018 - 11:26 ص

تصدر بعد قليل الدائرة 15 إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة حكمها علي 30 متهما بينهم 16 محبوسا في القضية المعروفة إعلاميا بـ " خلية أوسيم " والمتهمين فيها بمحاولة تفجير منزل المستشار فتحي البيومي .

وكانت المحكمة بالجلسة السابقة قد أحالت المحكمة 4 متهمين إلي فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم شنقاً وهم كل من : بكر محمد عبد السيد محمد أبو جبل وعمر محمد علي محمود منصور الجنيدي وعمر محمود جمعة رزق وشهرته " سمكة " وأحمد خالد عبد المحسن مصطفي صدومة .

يصدر الحكم برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.

كان قد أحالت النيابة العامة الكلية 30 متهمًا إخوانيًّا في " خلية أوسيم الإرهابية " إلى المحاكمة الجنائية بعد تحقيقات دامت أكثر من 4 أشهر كشفت خلالها النيابة أن أعضاء الخلية ارتكبوا أكثر من 10 جرائم إرهابية وتخريبية أبرزها تفجير قنبلة أمام منزل المستشار فتحي البيومي عضو هيئة المحكمة التي أصدرت حكمًا ببراءة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وغيرها من وقائع التفجيرات والحرق لمنشآت حكومية منذ أواخر العام الماضي.

وكشفت التحقيقات إن ممول الخلية صاحب مخبز وأحد أعضائها طباخ بمستشفى الشرطة.

ورصدت تحقيقات هيثم البيومي مدير نيابة أوسيم ومحمد هاني وكيل أول نيابة أوسيم برئاسة المستشار محمد بدوي في القضية رقم 881 لسنة 2015 إداري أوسيم تفاصيل جرائم الخلية حيث تبين أن الخلية تم تكوينها بتحريض من أحد قيادات الإخوان البارزين تحت مسمى لجان العمليات النوعية بأوسيم وكرداسة حيث إن أعضاءها من أهالي كرداسة وأوسيم وتم تجنيدهم من قبل زعيم الخلية وإمداهم بالأسلحة والمتفجرات لتنفيذ جرائمهم فضلاً عن استعانتهم بأعضاء "حركة مجهولين ضد الانقلاب" و"كتائب المقاومة الشعبية" لتنفيذ جرائمهم في عدة مناطق.

وكشفت تحقيقات النيابة التي أجريت برئاسة المستشار محمد بدوي رئيس نيابة أوسيم أن الخلية تم الكشف عنها عندما ألقت أجهزة الأمن على أحد أعضائها حيث اشتبهت قوات الأمن في "توك توك" يستقله شخصان وبسؤالهما عن سبب توقفهما في تلك الساعة المتأخرة من الليل ارتبكا المتهمان فتم تفتيش "التوك توك" وعثر بداخله على سلاح آلى وذخائر وجراكن بنزين واعترف المتهم أنه كان متجهًا لحرق كشك كهرباء بقرية برطس بأوسيم فتم إلقاء القبض عليه وعلى سائق "التوك توك".

وبمناقشة المتهم اعترف بانضمامه لخلية إرهابية نفذت عدة جرائم تخريبية بنطاق أوسيم وخارجها واستمرت تحقيقات النيابة مع المتهم قرابة 15 ساعة متواصلة أدلى فيها المتهم "ياسر" باعترافات تفصيلية لجرائمه حيث اعترف بوضع قنابل هيكلية أمام شركة كهرباء أوسيم ومجلس مدينة أوسيم وأضاف أن الأسلحة والذخيرة والبنزين تحصل عليها من المتهم الرئيسي في الخلية ويدعى "عمرو سمكة" والذي يقوم بتصنيع المتفجرات بنفسه لتنفيذ كل التفجيرات.

وأضاف المتهم ياسر في اعترافاته أنهم قاموا بارتكاب جرائم قطع طريق البراجيل بالأسلحة وحرق بنك دبي الوطني في شارع الهرم وحرق بوكس شرطة في شارع السودان وزرع قنبلة أسفل كوبري فيصل وإطلاق الرصاص على تمركز أمني في شارع أحمد عرابي بالمهندسين وقال ياسر أيضا إنه قام بزرع قنبلة مجلس المدينة فيما زرع سمكة قنبلة شركة الكهرباء.

فيما قال المتهم محمد سائق التوك توك إنه لم يشترك في أي وقائع معهم ولكنه علم أثناء التوجه مع ياسر بنيته حرق كشك كهرباء وأرشد ياسر عن 6 متهمين من أعضاء الخلية.

وعقب ذلك تم إلقاء القبض على اثنين منهم الممول لعمليات الخلية والذي أنكر صلته بالجرائم التي نسبت اليه ثم نجحت قوات الأمن في القبض على متهم آخر ثم القي القبض على متهم آخر تبين أنه قام بالاشتراك في تفجير منزل المستشار فتحي البيومي والذي تبين أنه طالب أزهري والذي اعترف أنه كان على علم بكافة الوقائع التي ارتكبها المتهمون وانهم عرضوا عليه المشاركة ولكنه اكتفى بالاشتراك في المسيرات حتى اشترك معهم في زرع قنبلة أمام منزل المستشار فتحي البيومي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة