صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الفاو» تجري مشاورات حول النشاطات ذات الأولوية بالشرق الأدنى وشمال أفريقيا

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 03:53 م

 شاركت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في اجتماع تشاوري مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الذي يعقد في العاصمة اللبنانية بيروت من 19 إلى 21 فبراير.

وذكر بيان للفاو اليوم الثلاثاء 20 فبراير، أن الاجتماع التشاوري يأتي استعداداً للدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، وحضر المشاورات التي نظمتها منظمات مجتمع مدني في المنطقة، ممثلون عن مكتب الفاو الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وممثل الفاو في لبنان.

وأوضح البيان، أن المشاورات تتركز على أولويات الفاو الإقليمية ورؤية منظمات المجتمع المدني بخصوص المواضيع المطروحة على جدول أعمال المؤتمر الإقليمي، وسيتم اختيار عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني للتحدث في جلسات كبار المسؤولين والوزراء في المؤتمر للاستفادة من نظرة وتحليل منظماتهم للتحديات التي تواجهها المنطقة فيما يتعلق بأهداف الفاو الاستراتيجية.

 

وأكد ممثل الفاو في لبنان موريس سعادة، خلال كلمته في اللقاء التشاوري، على أهمية الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في جهود القضاء على الجوع بالنظر إلى خبراتها الفنية وقربها من الفئات التي تعاني من الجوع والحرمان وحضورها المتزايد في الميدان.

 

وقال سعادة، "علينا العمل على المستويين الوطني والإقليمي والاستفادة من خبرات ومعارف منظمات المجتمع المدني والتشاور معها منذ البداية عند وضع السياسات وبرامج النشاطات".

 

 وأكد كيان جاف، مسؤول السياسات في الفاو لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، أنه في المؤتمرات السابقة أثرت منظمات المجتمع المدني مناقشات صناع القرارات في الفاو فيما يتعلق بالأولويات الإقليمية وخطط العمل.

وقال: "تؤكد الفاو على أهمية أن يضم المتحدثون الذين سيتم اختيارهم مجموعة متنوعة من ممثلي المزارعين والسكان الأصليين وصيادي الأسماك والنساء والشباب والمستهلكين والرعاة وسكان المناطق الحرجية والعمال الزراعيين والمنظمات غير الحكومية".

 

 وسيعقد المؤتمر الإقليمي الرابع والثلاثين للشرق الأدنى وشمال أفريقيا من 23 إلى 27 أبريل 2018 ويناقش مجموعة من المواضيع الهامة للمنطقة، من بينها التغير المناخي في المناطق شبه القاحلة من أجل التنمية الزراعية المستدامة، وتوظيف الشباب والهجرة، والأمراض العابرة للحدود التي تصيب النبات والحيوان والأسماك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة