الجلسة السابعة من جلسات مؤتمر علماء مصر في الخارج
الجلسة السابعة من جلسات مؤتمر علماء مصر في الخارج


العسكري: العالم كله يعاني من نقص في المياه

أحمد عيسى

الإثنين، 26 فبراير 2018 - 11:22 ص

قال د.هشام العسكري أستاذ علوم الأرض، إن استخدام نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد ضرورة لإيجاد حلول لأزمات الزراعة والمياه.


وأكد خلال الجلسة السابعة من جلسات مؤتمر علماء مصر، أن الإدارة السياسية لديها إرادة حقيقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونحن نسعى لاستخدام تكنولوجيا حديثة لاتخاذ قرارات أفضل، ولا نستطيع الحديث عن المياه والزراعة والصحة والغذاء دون الحديث عن التغيرات المناخية التي لها تأثير كبير على كل هذه المجالات.

وقال العسكري "في الخارج تقدمنا بمشروع لوكالة الفضاء الأوروبية لاستخدام تقنية الاستشعار عن بعد وكان لابد من وجود دولة، وننتظر الخطوة النهائية لقبول المشروع الخاص باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد في مجالات الزراعة والمياه والطاقة وغيرها، وأشار إلى أن درجة الحرارة زادت على كوكب الأرض بـ 1.05 درجة مئوية".

وأضاف أن هناك توقعات بارتفاع درجة الحرارة بـ 7 درجات مئوية في نهاية القرن الحالي، وقال نشرت مقالا سابقا بعنوان "تغير المناخ يجب أن يكون الملف الأول على أجندة الدولة". أمريكا تأثرت بحوالي 200 مليار دولار خسائر بسبب الأعاصير والفيضانات تحدث نتيجة خلل في العلاقة بين الأرض والغلاف الجوي والغلاف المائي.

وأوضح العسكري أن العالم كله يعاني من نقص في المياه وليس مصر فقط هناك توقعات بحدوث جفاف عالمي ولابد من ترشيد الاستهلاك. نهر النيل يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر ويزودنا بـ 92% من استهلاكنا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة