مجلس النواب
مجلس النواب


«خارجية النواب» تستقبل وفد الحوار الوطني بجنوب السودان

محمد الحسيني

الإثنين، 26 فبراير 2018 - 03:34 م

استقبلت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ومشاركة اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالمجلس، اليوم الاثنين، وفد لجنة تسيير الحوار الوطني بدولة جنوب السودان.

 

وأكد "رضوان"، أهمية ترسيخ بناء برلمان جنوب السودان ليكون قادر على مواجهة التحديات والمصاعب وصياغة سياسات تضع لبنات جديدة في بناء دولة جنوب السودان، مشيراً إلى أن جنوب السودان شريك لمصر وتدعمها بقوة، وأن مصر دائما هي الدرع والشقيقة للدول الإفريقية.

 

وأضاف "رضوان"، أن مجلس النواب واجه خلال العامين الماضيين تحديات كبيرة للدولة المصرية، مفندًا ادعاءات خارجية ومحاولات للتدخل في الشئون الداخلية، ورد على ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان والمسيحيين في مصر، وواجه التحديات الكبيرة التي تخص الأمن القومي في المحافل الدولية، حيث أبرز جهود الدولة المصرية في إعادة البناء والتنمية ومواجهة التحديات الأمنية.

 

وأشار "رضوان"، إلى مساهمة المجلس من خلال التشريع في دعم إعادة بناء الدولة والعملية التعليمية والرعاية الصحية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتدعيم ركائز الدولة وإبراز ذلك في المحافل الدولية المنوط بالحديث فيها ممثلو البرلمان، مستعرضاً مسيرة البرلمان منذ تشكيله ومكوناته حيث يضم للمرة الأولي 90 امرأة.

 

وأعرب رئيس الوفد السوداني هون جابريل يوال، عن تقديره لجهود الحكومة المصرية الداعمة لجنوب السودان ومساندتها لدولة جنوب السودان، مشيرا إلى أن العديد من القيادات والمسؤولين في جنوب السودان تعلمت وعاشت في مصر.

 

وأضاف أن مصر هي الدولة الوحيدة التي كان لها موقفًا محايدًا من الحوار الوطني بجنوب السودان، وموقفها واضح تماماً بدعمه، ويسعدنا هذا الدعم، في حين أن هناك دول أخرى لا تدعم حوارنا الوطني.

 

وأكد أعضاء لجنة الحوار الوطني بجنوب السودان، دور مصر ليس فقط إقليميا ولكن دوليا، فضلا عن قدرة الجيش المصري الذي يعد من أعظم الجيوش الإفريقية في المنطقة.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة