رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان


"العلاقات الخارجية" بالنواب: مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب

أ ش أ

الإثنين، 05 مارس 2018 - 06:36 م

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر وكوبا والتي تمتد إلى خمسينات القرن الماضي، وقال: إن التحديات التي يواجهها البلدان متشابهة للغاية، وأن مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب الذي يحصد أرواح الأبرياء من الجيش والشرطة والمدنيين.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب طارق رضوان اليوم /الاثنين/ بمقر مجلس النواب مع النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو مدينا،بحضور سفير دولة كوبا بالقاهرة لاوريانو رودريجز.

 

 

ولفت رضوان إلى أن مصر تواجه الكثير من التحديات فى الوقت الراهن، وتعرضت أيضا خلال الفترة الماضية إلى كثير من الانتقادات غير المفسرة من قوى أجنبية.. وقال: إن مصر تقوم بجهود كبيرة لضبط الحدود لمنع تسلل الإرهابيين والسلاح إلى مصر، وأيضا لمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، ونجحت مصر خلال السنوات الأربع الماضية في أن تحل جزءا كبيرا من مشكلاتها.

 

 

وأوضح: أن مصر واجهت التحديات بالاعتراف بوجود مشكلات أولا، ثم حددت رؤية وأهداف تنفيذ سبل مواجهتها، من أجل بناء مصر جديدة وشابة.. مؤكدا أن هناك الكثير من نقاط التلاقي مع كوبا ويجب الاستفادة منها لخلق جيل جديد قادر على تطوير العلاقات الثنائية.

 

 

ومن جانبه، أعرب النائب الأول لوزير خارجية كوبا عن سعادته لوجوده في مجلس النواب، وقال: إن كوبا تنظر إلي مصر كدولة صديقة، وحريصة على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والعالم أجمع.. منوها بالجهود التي تبذلها مصر فى حربها ضد الإرهاب من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.

 

 

وأبدي استعداد كوبا للتعاون مع مصر فى هذا الملف للحد من نزيف دماء ضحايا الإرهاب، وقال: إن العالم يحتاج إلى أن تكون مصر قوية، وأن الأفكار بين البلدين متشابهة للغاية، كما أن التنسيق كبير بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون كبير في إطار حركة عدم الانحياز، متمنيا مزيد من التنسيق في المستقبل القريب.

 

 

ونوه أمين سر لجنة العلاقات الخارجية النائب طارق الخولي إلى أن هناك تشابها كبيرا بين مصر وكوبا، واستدرك قائلا "لكن فى الوقت ذاته فإن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لاترقى لمستوى العلاقات السياسية، وأن مجلس النواب بصدد تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية- الكوبية دعما للتواصل البرلماني الثنائي.

 

 

ووجه مارسيلينو مدينا، في نهاية الاجتماع الدعوة لأعضاء لجنة العلاقات الخارجية لزيارة كوبا بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية في مارس القادم، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة البرلمانية منها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة