بوتين وجده
بوتين وجده


طباخ الرئيس .. قصة جد «بوتين» مع «لينين» و«ستالين»

أحمد نزيه

الأحد، 11 مارس 2018 - 10:23 م

لم يكن يدري يومًا ما أن حفيده الذي سيأتي من صلبه سيتبوأ مجلس أولئك الذين خدمهم، ويجلس سيدًا في نفس القصر المسمى "الكرملين"، بعدما كان جده يلجه من أبوابه الخلفية، فالجد هو سبيريدون بوتين، والحفيد هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الساعي لولاية رابعةٍ وثانيةٍ على التوالي في حكم روسيا.

فلاديمير بوتين الجالس على سدة الحكم في روسيا منذ عام 2000، سواء رئيسًا في أغلب الأوقات، أو رئيسًا للوزراء لديمتري ميدفيديف، خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2012، كان لبوتين خلالها أيضًا الكلمة العليا في روسيا الاتحادية، لم يكن من نصيب جده الذي غيبه الموت عام 1965 أن يراه وهو على عرش الحكم في روسيا، فمات قبل ذلك بخمسة وثلاثين عامًا.

الرئيس الروسي بوتين قال في فيلمٍ تسجيلي نُشر على الإنترنت، اليوم الأحد 11 مارس، إن جده لأبيه عمل طباخًا لكلٍ من فلاديمير لينين وجوزيف ستالين.

وقال الرئيس الروسي في الفيلم التسجيلي "بوتين" ومدته ساعتان، إن سبيريدون بوتين كان عضوًا مهمًا بطاقم العاملين في مكتب ستالين، كما أشار إلى أن جده كان طباخًا أيضًا لدى لينين وبعد ذلك لدى ستالين في منطقة موسكو.

 وكان الزعيم السوفيتي الراحل ستالين الذي توفي عام 1953 قد قام بحملة تطهير واسعة النطاق، اتسمت بالدموية، خلال فترة حكمه التي استمرت نحو ثلاثة عقود، وأتى في منصبه بعد وفاة لينين عام 1924، الذي كان يشغل زعامة الحزب الشيوعي ، ومن ثم مقاليد الحكم منذ عام 1903 حتى وفاته.

وقال أندريه كوندراشوف الذي أصبح المتحدث باسم الحملة الانتخابية للرئيس في يناير، إن سبيريدون بوتين استمر في العمل طباخًا لدى المؤسسة السوفيتية حتى قبل وقت قليل من وفاته عام 1965 عن عمر ناهز 86 عامًا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة