بلوتو
بلوتو


أسرار اختفاء «بلوتو» من النظام الشمسي| فيديو

وائل نبيل

الثلاثاء، 13 مارس 2018 - 12:54 ص

كان كوكب بلوتو، يعد هو الكوكب التاسع في نظامنا الشمسي، قبل أن يتم تصنيفه في العام 2006، على أنه كوكب قزم، بعد اكتشاف المزيد من خصائصه التي تختلف إلى حد كبير عن بقية الكواكب المعروفة داخل المجموعة الشمسية.

 

 

و بلوتو، هو أبعد الأجرام السماوية الموجودة على أطراف مجموعتنا الشمسية، وتم اكتشافه في عام 1930ومنذ اكتشافه وحتى الآن تضاربت الآراء والتقارير الصادرة حوله، ولكن مؤخراً وعلى نحو مفاجئ اختفى هذا الكوكب من ترتيب كواكب نظامنا الشمسي، وباتت المجموعة الشمسية تعرف على أنها تتضمن ثمانية كواكب فقط، وذلك لعدة أسباب نسردها في النقاط التالية ..

 


طبيعة بلوتو

بلوتو مكونه الأساسي الجليد، في الوقت الذي تنقسم فيه الكواكب إلى إلى مجموعتين أساسيتين، الأولى صخرية وتضم (عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ)، والثانية غازية وتضم (المشترى، زحل، أورانوس، نبتون)، وبلوتو لا يتبع هذا ولا ذاك التصنيف. 

 

 

حجم بلوتو
حجم بلوتو شديد الصغر إذا ما تمت مقارنته بباقي كواكب المجموعة الشمسية حتى أن حجمه أصغر من حجم قمرنا الأرضي، فلكي يكون تابعاً لمجموعة الكواكب السيارة لابد أن يكون قريب في الحجم من أورانوس ونبتون لبعده الشديد عن الشمس، وقد اتفق العلماء على فصل بلوتو عن باقي كواكب المجموعة الشمسية تماماً في أغسطس عام 2006 وذلك بعد أن قاموا بوضع تعريف جديد للكواكب، وصنفوها لكواكب كلاسيكية وأخرى قزمة.

 

 

مدار بلوتو
مدارات الكواكب شبه بيضاوية ولا تتقاطع مع بعضها البعض، وتسير من اليمين لليسار تبعاً لحركة الشمس وجاذبيتها، وهوما لاينطبق على حال بلوتو، فمداره بيضاوي مائل لدرجة أنه يتقاطع مع مدار كوكب نبتون، كما أنه يسير من اليسار لليمين عكس اتجاه باقي الكواكب، هذا بالإضافة إلى فرق المسافة التي يجب أن تكون بين كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية والأرض، وهو مايعرف بقانون بود، وهو القانون الذي لا يخضع له أيضا بلوتو. 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة