صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الزراعة» خطة مكافحة لمرض «السعار»

عادل إسماعيل

الخميس، 15 مارس 2018 - 02:02 م

تعد ظاهرة انتشار الكلاب الضالة مشكلة مجتمعية، لاتقتصرعلـــى نقـــل الأمراض المشتركة وأهمهـــا مرض السعارفقط، بل تمتد إلى ماتسببه هذه الحيوانات من حالات الرعب والهلـــع والتخويف وماينتج عنها من إصابات عضوية ونفسية للآدميين .

وتتطلب هذه الظاهرة التعــــاون والتنسيق الكامل بين الجهات المعنية للقضاء على هذه الظاهرة ويعتبر العامل الرئيسي في تكاثر وانتشار الكلاب الضالة هي الأماكن المهجورة وتراكم القمامة.

وكشف تقرير  أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن أن إجمالى عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة  بلغ 398 ألف حالة عقر عام 2017 ،كما أوضح التقرير أن اجمالى أعداد الكلاب المحصنة خلال شهر يناير 2018 بلغ عددها  1704  حيـــوان بينما بلغت إجمالى أعداد الرخص المستخرجة  1609  رخصة وذلك طبقا لأحدث التقارير الواردة للإدارة العامة للأمراض المشتركة بالهيئة من المديريات على مستوى الجمهورية.

وتقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتنفيذ خطة مكافحة لمرض السعار من عدة محاور أساسية وتشمل،تحصين الحيوانات فى المناطق الأكثر تعرضا للإصابة،وتحصين الحيوانات المعقورة والمخالطة والمؤكد إيجابية البؤرة بها بالمجان، كما يتم تنفيذ قوافل بيطرية إرشادية لتوعية المربين بالتحفظ على حيواناتهم داخل أماكن لا تدخلها الكلاب الضالة والبرية والإبلاغ الفور عن حالات العقر ومكافحة الكلاب الضالة والحيوانات الأخرى الحاملة للفيروس بمناطق الإصابة.

كما تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية ممثلة بالادارة العامة للأمراض المشتركة بالهيئة والمديريات بإجراءات مكافحة الكلاب الضالة طبقا للقانـــون 53 لسنة 1966 ولائحته التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 35 لسنة 1967 والتي تنص المادة ( 3) يجــب أن تكون جميع الكلاب مكممة ومقودة بزمـــام أثناء سيرها فى الطرق والأماكــــن العامة بالمدن والا جــاز ضبطها واعدامها ولصاحــــب الكلب المرخص الذي يضبط فى الطريق غير مستوف لهذه الاشتراطات أن يطلب حجر كلبـــه فى المعزل المدة اللازمة للتثبت من عدم إصابته بمرض الكلب .

ومن جانبه قال د. حسن الجعويني رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والأمراض المشتركة بهيئة الخدمات البيطرية، أنه يتم تحصين كلاب التربية المملوكة للأهالى بجرعة واحدة عند التقدم بترخيصها، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحصين الماشية ضد مرض السعار  لأن هذا لا يحدث في أي دولة في العالم ولكن يتم التحصين في المناطق الأكثر تعرضا للإصابة أو فى البؤر الإيجابية.

وأشار الجعويني، إلى أن إجراءات حماية الحيوان المعقور عند اكتشاف تعرضه للعقر من حيوان مصاب بالسعار يتم تحصينه بعدد 5 جرعات مرة كل أسبوع، وتحصين الحيوانات بمناطق الاشتباه مرة واحدة كأحد الإجراءات الوقائية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة