الوجبات المدرسية
الوجبات المدرسية


أزمة «مارس» المتكررة| من ينقذ «الوجبة المدرسية» من ألاعيب صغار الموردين؟!

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 07:23 م

وكأن «الوجبات المدرسية» على موعد مع الأزمات في شهر مارس من كل عام.. فمنذ مارس 2017 تم إيقاف توزيع الوجبات الغذائية على جميع مدارس الجمهورية، إثر اشتباه في إصابة عدد من تلاميذ محافظة سوهاج بالتسمم، قبل أن تعود في الشهر نفسه لكن بعد عام كامل، إلى المدارس الابتدائية ورياض الأطفال.

 

هذه المرة مختلفة وسط اتهامات من وزارة التربية والتعليم، طالت صغار الموردين بأنهم وراء بث «شائعات مغرضة» لإثارة الجدل وأنه لا توجد أي حالات تسمم ناتجة عن الوجبات المدرسية، وتأكيد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، على أن طلاب الوجبات المدرسية بخير.


وأكد الوزير أن تعمد ربط الوجبات المدرسية بحدوث أي أعراض إعياء لأي طالب في الجمهورية، هي مجرد ألاعيب من صغار الموردين لإحداث بلبلة كاذبة حول الوجبة المدرسية، مشيرًا إلى أن العينات التي تم سحبها من مخازن الوجبات المدرسة بأسيوط سليمة، وأن الشركة التي تعاقدت معها وزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة لتوزيع الوجبات على مدرسة «بئر شمس» الابتدائية بمحافظة المنوفية، لم تبدأ حتى الآن في توزيع الوجبة بهذه المدرسة نهائيًا.


«طلاب أسيوط»


الخميس 15 مارس 2018 أرسلت مديرية التربية والتعليم أسيوط خطابا لوزارة التربية والتعليم يفيد بأن العينات التي تم سحبها من مخازن الوجبات المدرسية سليمة ومطابقة للمواصفات، وبالفعل تم السبت 17 مارس البدء في توزيع الوجبات على طلاب المدارس، ولم يكتمل اليوم الدراسي إلا وحدث ما لم يكن في الحسبان حيث أصيب 8 طلاب بمدرسة الحردانه الابتدائية باشتباه في تسمم، ومن الطبيعي أن تكون الوجبة المدرسية هى المتهم الأول في ذلك.


وعلى الفور أمر محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي بوقف توزيع الوجبات المدرسية لحين أخذ عينة من هذه الوجبات التي أكل منها الطلاب لفحصها من قبل مديرية الصحة بأسيوط والتأكد من سلامتها.


وأكد وزير التربية والتعليم - في تصريحات لبوابة أخبار اليوم- أن نتيجة التحاليل جاءت سلبية لكل الحالات، وأن عدد الطلاب الذين تناولوا الوجبة 523401 طالبًا وطالبة، مضيفا أن الشركة الموردة للوجبات هى شركة بسكو مصر.


«أزمة المنوفية»


لم يمر سوى أيام قليلة إلا وظهرت حالات اشتباه بتسمم أخرى بمحافظة المنوفية، حيث أصيب 43 تلميذا بمدرسة «بئر شمس» الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة الباجور التعليمية، بحالة اشتباه في تسمم غذائي عقب تناول الوجبة الخاصة بالتغذية المدرسية، تم نقل التلاميذ المصابين لمستشفى الباجور المركزي لتقديم الإسعافات الطبية اللازمة لهم، وبعدها أصدر د.أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية القائم بأعمال محافظ المنوفية، قرارًا بوقف توزيع الوجبة المدرسية.

وأكد رضا الرشيدي، وكيل وزارة التعليم بالمنوفية، أنه قرر وقف توزيع الوجبات المدرسية بكافة مدارس المحافظة، عقب إصابة 43 تلميذّا بمدرسة الشهيد محمود زكريا حجازي الابتدائية للتعليم الأساسي بقرية بئر شمس بـ«اشتباه تسمم».


ومن جهته أكد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي - في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم- أن تسمم طلاب مدرسة بئر شمس الابتدائية التابعة لمركز الباجور«شائعة» وأن الشركة المسئولة عن توريد الوجبات المدرسية لتلك المنطقة لم تورد الوجبات من الأساس.. وتسأل الوزير: «إذا.. ماذا أكل هؤلاء الطلاب؟».


«ألاعيب الصغار»


وأكد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، لبوابة أخبار اليوم، أن ما يحدث ما هو إلا لعبة من صغار الموردين لعدم حصولهم على صفقات توريد الوجبات المدرسية للمدارس، وأن هناك حرب شرسة تواجهها وزارة التربية والتعليم ولابد من التكاتف للوقوف أمام هؤلاء الموردين معدومي الضمير.


وتابع وزير التربية والتعليم: «لا نريد الانزلاق وراء الشائعات، وهو ما يشتتنا عن هدف تطوير التعليم.. الموضوع كله لا يعرض بشكل علمي وإنما يخدم أصحاب المصالح فقط»، موضحا أن هناك غرفة عمليات تتابع بصورة مستمرة إجراءات توزيع الوجبات المدرسية فى مختلف المحافظات.

«الوجبة المدرسية»


وتتولى 3 جهات إنتاج وتوزيع الوجبات من ضمنها «وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي، والشركات التي تمت مراجعتها من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء»، وتتكون الوجبة ما بين «البسكويت، والفطيرة، وبار الحلاوة، والباتيه».


توزع الوجبة على كل الطلاب بمرحلة رياض الأطفال، والابتدائي في كل محافظات الجمهورية، وهى موحدة لكل الطلاب بمرحلة رياض الأطفال على مستوى الجمهورية، وبالنسبة للمرحلة الابتدائية فتتنوع تركيبة الوجبة في كل محافظة حسب المورد المتعاقد.

وحول إجراءات التوزيع تبدأ وفقًا لكل شركة وكل محافظة على مدار مدة الإنتاج بالنسبة للفطيرة مكتملة القيمة الغذائية أو البسكويت 80 جرامًا.

ويتم توفير الوجبة المدرسية من ميزانية الدولة وليست منحة، كما أنه ليس هناك أي مشكلة في عمليات التوزيع أو النقص أو التخزين بحسب وزارة التربية والتعليم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة