مومياء مصرية عمرها 2500 عام
مومياء مصرية عمرها 2500 عام


صور| العثور على مومياء مصرية عمرها 2500 عام في سيدني

ريم الزاهد

الخميس، 29 مارس 2018 - 04:36 م

صُدم موظفو متحف «نيكلسون» بجامعة سيدني في أستراليا، بعد العثور على مومياء مصرية عمرها 2500 عام داخل تابوت كان يعتقد أنه فارغا.


وقال الدكتور جيمي فريزر، خبير الآثار، لصحيفة أسترالية: «أنه تم شراء التابوت في الأصل من سوق آثار في مصر في عام 1858، من قبل السير «تشارلز نيكولسون»، أحد أول المستشارين هنا في جامعة سيدني».


وأضاف فريزر: «أن أحد القيمين في عام 1940 قام بنشر كتالوج يقول إن التابوت كان فارغا لذلك كان لدينا هذه الحكمة المتصورة بأنه لم يكن هناك شيء بداخله، ولكن في الآونة الأخيرة، عندما قررت التقاط بعض الصور من الجانب السفلي من النعش لسجلات المتحف، حيث وجد حطام مختلط داخل التابوت». 


وأشار فريزر: «لقد توقعنا بعض الضمادات أو ربما بضعة عظام، لكننا عندما كشفنا التابوت من الداخل دهشنا لما وجدناه، فقد اكتشف المحققون بعض الأدلة المفيدة التي قد تساعد في حل لغز التابوت».


وأوضحت الأدلة أن التابوت صُنع لسيدة تدعى «مير-نيث-إيز»، عاشت في مصر حوالي 600 قبل الميلاد بسبب أسلوب التابوت، وعملت في معبد الإله «سخمت»، ولكن ما لا نعرفه هو ما إذا كانت البقايا الموجودة داخل التابوت هي «مير نيث» بنفسها لأن العديد من التوابيت التي تم شراؤها في منتصف القرن التاسع عشر من أسواق القطع الأثرية سوف يكون لها توابيت ومومياوات تباع كمجموعة.


وأكد الباحثون أن المومياء في حالة رثة، ولا يمكن تحديد مظهرها، حيث تم نقل التابوت إلى متجر البيع ثم نقله نيكولسون إلى لندن ثم إلى سيدني، لذلك هناك خليط من العديد من العظام والضمادات والخرز.
 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة