نصائح للحامل لتناول الرنجة
نصائح للحامل لتناول الرنجة


قبل شم النسيم| نصائح للحامل لتناول الرنجة.. والفسيخ «ممنوع»

إيمان طعيمه

الخميس، 05 أبريل 2018 - 10:55 ص


ينتظر الكثير من المواطنين يوم شم النسيم لتناول الرنجة والفسيخ بطعمهم الذي لا يقاوم، لكن هناك فئات معينة تمنع من تناول هذه الأسماك.. أبرزهم الحامل.

لذلك يحذر دكتور عمرو حسن أستاذ مساعد النساء والتوليد بقصر العيني من تناول الفسيخ لما له من أضرار بالغة على صحتها وأوضح سبب ذلك في عدة نقاط.

1-  أن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى "البتيوليزم"، وهي بكتيريا لا هوائية، أي إنها تنمو في بيئة تمنع عنها الأكسجين، وهذه البكتيريا تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تسبب الوفاة.

2-  سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل.

كما أوضح طبيب النساء والتوليد أنه يمكن للحامل أن تتناول الرنجة لكن بشروط:

1-  تناول الرنجة بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية في ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، بالإضافة إلى زيادة أملاح الكلى التي تتسبب في العديد من المتاعب الصحية.
2- ضرورة تجميد الرنجة 24 ساعة قبل تناولها، لقتل أي ميكروبات موجودة بها.
3- مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.
4- الحرص على إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة لتطهيرها من أي ميكروبات.
5- الحرص على تسخين الرنجة في الفرن وليس على النار مباشرة حيث أن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق مادة مسرطنة خاصة في الأجزاء المحترقة منه.
6- ضرورة تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، لتجنب حدوث حالات تورم وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة