صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. كلمات مرور تجنب استخدامها حتى لا يخترق حسابك

كريم هلال

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 - 03:01 ص

يخشى مستخدمي جهاز الحاسوب والبريد الإلكتروني والحساب البنكي، وغيرها من الحسابات الكثيرة التي فرضتها الحياة العصرية المتطوِّرة من اختراق حساباتهم بسبب خطورة سرية  البيانات لمستخدمي تلك التكنولوجيا وتعرض الكثير منهم لسرقة أموالهم وبياناتهم بطرق مختلفة من بينها تعيينهم لكلمات سر ضعيفة وشائعة لحساباتهم مما يعرضهم لخطر  الاختراق.

حيث نشر موقع Splash Data، الذي نشر مؤخرًا قائمة بأسوأ كلمات السر المستعملة، وذكرت الشركة المسئولة عن نشر التقرير، أن 10% من المستخدمين كانوا قد استعملوا كلمة واحدة على الأقل من القائمة، وحوالي 3% كانوا قد استعملوا أسوأ كلمة في القائمة، وهي 123456.

كما كشف التقرير أن ربع المستخدمين يستخدمون نفس كلمة المرور لكل المواقع التي يُسجلِّون الدخول فيها، وأن الرجال يتفوَّقون على النساء بنسبة 2.8% في استعمال كلمة المرور “password”وهي  ككلمة بديهية للدخول إلى حساباتهم.

واستند تقرير Splash Data إلى عدة عوامل في اختيار أسوأ كلمات المرور، منها: أمن البيانات، عدد مرات الاختراق، هجمات القرصنة، محاولات الابتزاز.

وشهد عام 2017 العديد من الكوارث على مستوى أمن المعلومات، من هجمات قرصنة وتسريب بيانات، مثل إعلان ياهو عن تسريب بيانات الملايين من حساباتها، وتاثير الهجمات الالكترونية على منافسات الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

حيث نشر موقع «ذي انترسبت» الإخباري الأمريكي في يونيو الماضي وثيقة مسربة من وكالة الأمن القومي الأمريكية تشير إلى أن قراصنة تابعين للاستخبارات العسكرية الروسية حاولوا مرارا وعلى مدار شهور اختراق الأنظمة الانتخابية الأمريكية قبل الانتخابات الرئاسية العام 2016. 

وكشفت الوثيقة أن القراصنة تمكنوا من الدخول إلى حسابات عدة لجان انتخابية محلية أو على صعيد الولايات. من جانبه، نفى الكرملين الروسي بشدة هذه المعلومات مما استدعى الولايات المتحدة لعمل تحقيقات مع شركات جوجل وتويتر وفيس بوك للتحقق من تلك الادعاءات.

وفيما يلي، قائمة بأسوأ 25 كلمة مرور تم استعمالها، وفقا لتقرير SplashData فتجنب استخدامها حتى لا يخترق حسابك. 
 

123456
password
12345678
qwerty
12345
123456789
letmein
1234567
football
iloveyou
admin
welcome
monkey
login
abc123
starwars
123123
dragon
passw0rd
master
hello
freedom
whatever
qazwsx
trustno1

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة