الجيوشي
الجيوشي


نائب وزير التعليم: لا يمكن منع الغش بشكل كامل

منةالله ممدوح

الجمعة، 27 أبريل 2018 - 11:33 ص

قال الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إننا جميعا لا نقبل الغش في الامتحانات ولا يجب أن نقبل الغش ليس فقط في الامتحانات وإنما في اَي معاملة في حياتنا.


 وتسائل نائب الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجمتاعي فيسبوك قائلا" هل يمكن منع الغش بشكل كامل في ظل نمط الامتحان الجماعي القائم علي اسئلة الامتحانات المبنية علي اُسلوب الإجابة الواحدة الصحيحة لذات السؤال لكل الطلاب؟؟؟".


وتابع الجيوشي "بالطبع لا يمكن ابدا منع الغش بشكل كامل في هذا النوع السائد من الامتحانات في كل المراحل، لان المسئولين عن الغش في هذه الحالات كثر، منهم الطلاب طبعا والمدرسون والمنظمون والمقومون والمجتمع وغيرهم كثر".


 وأكد نائب وزير التربية والتعليم أن الحل الجذرى هو تغيير نمط الامتحان ذاته والانتقال من التقويم الجماعى إلى التقويم الفردى لكل طالب بمفرده بعيدا عن الإجابة الجماعية الصحيحة، قائلا : لحسن الحظ أن التعليم الفني هو الرائد في ذلك التحول بتبنيه لمنظومة التعليم الفني و المناهج والتقويم المبني على اُسلوب الجدارات المهنية المرجعية وخاطب نائب الوزير عبر صفحة الشخصى على فيس بوك المجتمع قائلا : التعليم القائم على الجدارات نعد مناهجه وندربكم الآن علي كل مفرداته لكي نطبقه في كافة مدارس نظام ٥ سنوات في سبتمبر ٢٠١٨ وفِي مدارس نظام ٣ سنوات في سبتمبر ٢٠١٩ بعد أن بدأنا تطبيقه بالفعل العام الماضي والحالي في تخصص اللوجستيات والطاقة الشمسية.

وتابع أنه فى مناهج الجدارات المهنية لا توجد امتحانات تقويم جماعي للطلاب لذات ورق الاسئلة، وإنما يوجد تقويم أداء لكل طالب بمفرده لقياس مدي اكتساب المهارات ومدي إتقان الجدارة المهنية، وهو تقويم يقوم علي قياس الاداء المهاري لكل طالب بمفرده وفق معايير الاداء المنصوص عليها في برنامج الدراسة التدريب المهني ليمنح علي اساسها ترخيص مزاولة المهنة بعد تخرجه. 

وشدد على أنه فى منظومة الجدارات لا مكان لغش لان الطالب اما أن يؤدى المهارة وأما لا، وهو هنا يمتحن لوحده ويقوم لوحده وفِي ذات لحظة الامتحان، ولا مكان للغش مطلقا لان كل طالب يمتحن في مهارة مختلفة عن زميله، وحتي لو كانت ذات المهارة فالأداء للمهارة هو المقياس ولا يوجد اجابة ليغشها الطالب من زميلة، فضلا عن انها عملية تقويم مستمرة طول فترة الدراسة سواء كانت نظام ٣ سنوات او ٥ سنوات.

وقال الجيوشى إن الممكن الوحيد في هذه المنظومة للجدارات والذي يمكن ان يعكر الصفو هو الا يلتزم المقوم بالحيادية تجاه الطلاب، لذلك ستتكون لجنة المقومين الممتحنين من ٣ اعضاء علي الاقل ومنهم عضو من الصناعة، وبذلك يصعب جدا ان يتفقوا جميعهم علي مجاملة طالب او ظلم طالب، ومع ذلك حتي لو اتفقوا فلن يتأثر بقرارهم سوي طالب واحد سلبا او ايجابا، لأن الطلاب سيمنحون وفق هذه الامتحانات شهادة الدبلوم للخروج للعمل، ثم ترخيص مزاولة المهنة لاحقا، وهي شهادة تعني انه اكتسب المهارات المطلوبة للمهنة وفقط. وتابع الجيوشى: اطمئنوا .. المستقبل كله للشرفاء وجل طلابنا ومدرسينا شرفاء فقط نمنحهم الثقة والمنظومة السليمة وسنجد منهم كل طيب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة