أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية


أبو الغيط يدعو إثيوبيا للانفتاح في محادثات سد النهضة

نادر غازي

الأربعاء، 02 مايو 2018 - 11:44 ص


دعا أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إثيوبيا إلى إظهار الانفتاح الكافي في المحادثات المتعلقة ببناء وتشغيل سد النهضة، وقال إن مبادئ التفاوض بحسن نية والمشاركة الشفافة هي الكفيلة بإيجاد صيغ للتعاون واقتسام الموارد المائية بصورة تبعد عن المنطقة شبح صراعات المياه.

جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية في المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي عقد، الأربعاء 2 مايو، بالكويت.

وقال أبو الغيط خلال كلمته: " لا يخفى عليكم جميعاً ما تواجهه بعض دولنا العربية من تحدياتٍ لأمنها المائي نابعة من اشتراكها مع دول غير عربية في المجاري المائية.. وما يفرضه ذلك من أوضاع جيوسياسية صعبة ودقيقة.. خاصة وأن 80% من المياه العربية تأتي من خارج العالم العربي.. ولا شك أن بعض التطورات الأخيرة تنطوي على ما يُثير الانزعاج الشديد والقلق.. وأتحدث هنا عن المفاوضات المُتعلقة ببناء سد النهضة الأثيوبي على النيل الأزرق الذي يُعد مصدراً لـ 85% من المياه التي تعتمد عليها مصر، أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان".

وأضاف أبو الغيط، أن الدول العربية مُطالبة بالتعامل مع ما يهدد أمنها المائي، سواء في فلسطين أو مصر أو لبنان أو غيرها من الدول بإستراتيجية جماعية واضحة، وسياسة تكاملية شاملة تعكس الإرادة الجماعية للدول العربية، وقال "إن هذا النهج هو ما يضمن للمنطقة صوتاً مؤثراً ووزناً في مواجهة أي جور من جانب أي طرف على الحقوق العربية".

كما أكد أبو الغيط أن أزمة المياه في العالم العربي واضحة بما لا يحتاج إلى بيان، وخطيرة بما لا يستدعي التفصيل، فالمنطقة العربية لديها 1% فقط من مصادر المياه العذبة على مستوى العالم، و40% من سكانها يعيشون في مناطق الشح المائي المُطلق، بل إن هناك 14 دولة عربية من بين التسعة عشر دولة الأكثر معاناة من نُدرة المياه على مستوى العالم، وأخطر ما في الأمر أن الوضع المائي لا يتجه إلى التحسن، وإنما إلى التدهور، بل إلى التدهور المطرد في بعض المناطق، ففي ظل معدلات نمو سكاني تصل إلى 2.5%، وفي ضوء ندرة سقوط الأمطار وتكرار دورات الجفاف يتناقص نصيب الفرد العربي من المياه باستمرار بكل ما ينطوي عليه ذلك من انعكاسات على الأمن الغذائي، حتى صارت المنطقة العربية أكبر منطقة عجز غذائي في العالم.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة