خلال افتتاح تطوير بنك الدم المركزي
خلال افتتاح تطوير بنك الدم المركزي


خلال افتتاح تطوير بنك الدم المركزي..

وزير الصحة: استخدام الحمض النووي لضمان سلامة أكياس الدم

حاتم حسني- أمنية فرحات

الخميس، 03 مايو 2018 - 04:30 م

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، العمل على تعميم استخدام اختبارات الحمض النووي "Nucleic Acid Test"  بجميع بنوك الدم في الجمهورية.

 

جاء ذلك أثناء افتتاح تطوير بنك الدم المركزي للهلال الأحمر المصري، اليوم الخميس ٣ مايو، في منطقة رمسيس، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري د.غادة والي، والأمين العام للهلال الأحمر المصري د.مؤمنة كامل، والأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر صالح الصحيبان، وبعض أعضاء مجلس النواب.

 

وأوضح الوزي أنه يمكن إمداد بنوك الدم بالأجهزة والكواشف اللازمة للكشف على الحمض النووي داخل أكياس الدم ومشتقاته، لرفع دقة الاختبار ولمنع نقل العدوى والفيروسات بين المرضى، ضمن خطة الدولة للقضاء على فيروس سي والحفاظ على صحة المريض المصري.

 

وقال وزير الصحة والسكان "إن ذلك التعاون يتم في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون الكامل بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني".

 

ووجه وزير الصحة والسكان بتدريب جميع العاملين ببنك الدم المركزي التابع للهلال الأحمر والذي يبلغ عددهم  ٧٥ موظفا، ببنوك الدم الإقليمية التابعة لوزارة الصحة، وذلك لرفع كفاءتهم المهنية، مشيراً إلى أمكانية تخصيص أماكن تابعة للوزارة لإنشاء بنوك دم تابعة للهلال الأحمر المصري على مستوى الجمهورية، مؤكداً على ضرورة ربط بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر مع بنوك الدم التابعة للوزارة وبنك الدم التابع لشركة خدمات نقل الدم "فاكسيرا" لتصبح منظومة مميكنة بشبكة واحدة لمواجهة أي أزمات.

 

وأضاف وزير الصحة والسكان أنه سيتم تشكيل لجان من بنوك الدم التابعة للوزارة بالتعاون مع بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر للمراقبة الصارمة على البنوك التابعة للقطاع الخاص، وذلك لضمان تطبيق كافة معايير مكافحة العدوى.

 

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أنه يوجد ٢٢٠ بنك دم تابع لوزارة الصحة والسكان، منهم ١٠٠ بنك تجميعي، بالإضافة إلى ٢٨ مركز إقليمي لنقل الدم بواقع مركز لكل محافظة ما عدا القاهرة بها مركزين.

 

جدير بالذكر أن بنك الدم المركزي أحد الجهات التابعة للهلال الأحمر المصري، والذي تترأس وزيرة التضامن مجلس ادارته، حيث نجح خلال السنوات الماضية في تقديم العديد من الخدمات الاجتماعية والطبية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة