المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا


مصر وقبرص يوقعان غدا اتفاقا لتصدير الغاز

حسن هريدي

الأحد، 06 مايو 2018 - 02:52 م

توقع مصر وقبرص اتفاق مشترك لتصدير الغاز بين الدولتين  عقب المباحثات المشتركة غدا الاثنين 7مايو  بين الدولتين .

يشهد توقيع الاتفاق وزير البترول المهندس طارق الملا ووزير الطاقة  القبرصي جيورجيوس لاكوتريبيس .

 يأتي الاتفاق في أطار سعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في منطقة الشرق الأوسط، عقب بدء عملية التشغيل الفعلية لحقل «ظهر» المصري للغاز.

وكان وزير الطاقة القبرصي  جيورجيوس لاكوتريبيس قال في تصريحات سابقة  أن بلاده تسعى إلى بيع الغاز لمصر وإمدادها به من حقل «أفروديت» الذي اكتشفته شركة «إينك» للطاقة مؤخرا في قبرص، والذي يحتوى على 4٫5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

 وأضاف أن مصنع  دمياط وإدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر يبعدان فقط 400 ميل بحري أي ما يعادل 645 كليومترا مربعا - عن جنوب قبرص، وهو ما يعنى أن عامل قرب المكان سيمكن مصر من إعادة تصديره عقب استيراده من هذا البلد نظرا لانخفاض تكلفة نقله.

ويشار أن مصر تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية عام 2018 وتحقيق فائض يمكن تصديره بدءا من العام المقبل 2019، ثم التحرك باتجاه أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة فيما بعد.

وكشفت وزارة البترول في بيان صحفي صادر: «أن هذا الأمر يتضمن استيراد الغاز الآن من دول شرق المتوسط، وإعادة تصديره.

يذكر أن شركتى «نوبل إينرجي» الأمريكية ومقرها ولاية تكساس ونظيرتها الهولندية «رويال داتش شل بي.إل.سي» تمتلكان نسبة تقدر بحوالي 35% من أسهم حقل «أفروديت» القبرصي، بينما تسيطر شركة «ديلك» الإسرائيلية على إجمالي ما تبقى منه، وقد اقترحت الأخيرة ونوبل إينرجى تصدير 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى شركة «دولفينوس» المصرية القابضة بدءا من 2020، وتتوقع «ديلك» الإسرائيلية للطاقة .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة