أهمية طبق السلطة على مائدة الإفطار
أهمية طبق السلطة على مائدة الإفطار


قبل رمضان.. تعرفي على أهمية طبق السلطة على مائدة الإفطار

إيمان طعيمه

السبت، 12 مايو 2018 - 07:48 م

أكدت الدكتورة سحر العقبي، أستاذ علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أهمية وجود طبق السلطة على مائدة الإفطار في شهر رمضان حتى تحرصين على توافر يوميًا.
 
وأشارت إلى أن الخضراوات غذاء خال من الدهون والكولسترول وتحتوى على الفيتامينات والمعادن، ورغم احتواء الخضراوات على أملاح عضوية فإن هذه الأملاح تتحول إلى رماد قلوي التأثير يعمل على معادلة الأحماض الضارة الناشئة عن هضم اللحوم والأسماك.
 
وتابعت أن من أهم مكونات طبق السلاطة هي «الطماطم» التي تصنف كفاكهة في علم النبات وهي غنية بالبوتاسيوم، لذا فهي مفيدة لمرضى الضغط المرتفع أثناء تناولهم الأدوية المدرة للبول كما أنها تحمي الجسم من التلوث الكيميائي لاحتوائها على مواد مكافحة السموم في الجسم.

كما أنها تقوم بإذابة الدهون بعد تناول طعام دسم وتقاوم ترسب الدهون في الشرايين، ومن أهميتها أيضًا مقاومة الشعور بالتعب الناجم عن انخفاض مستوى السكر بالدم الذي يحدث أثناء الصيام، وذلك لاحتوائها على سكريات طبيعية.
 
أما «الخيار» فهو مفيد لحالات السمنة حيث يحتوى على نسب قليلة جدًا من السعرات الحرارية وبه كمية كبيرة من الألياف، حيث يعمل على إعطاء إحساسًا بالشبع، كما يساعد على تنقية الجسم من السموم، فضلا عن أنه مدرٌّ للبول.
 
وأوضحت دكتورة سحر أن «الجزر» من مخفضات الكوليسترول في الدم، كما أنه مفيد لمقاومة الأمراض السرطانية لاحتوائه على بيتاكاروتين، فضلا عن فائدته في علاج الإسهال وما يقدمه من حماية من التلوث البيئي والغذائي وزيادة كفاءة الجهاز المناعي.
 
وأشارت إلى أنه من المفيد تقطيع الخضراوات إلى قطع كبيرة للحفاظ على محتواها من الفيتامينات، كما تنصح بإعدادها قبل الطعام بوقت قصير، وإضافة قطرات من الليمون إليها لأنه يزيد من قيمتها لاحتوائه على فيتامين ج.
 
ونبهت إلى ضرورة الحرص على إضافة ملعقة من زيت الذرة ليساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون التي تكثر في الخضروات وأيضًا لاحتواء هذه الزيوت على الأحماض الدهنية المفيدة للجسم. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة