د.أحمد البليدي
د.أحمد البليدي


أستاذ بطب القاهرة يحذر من خطورة فيروس «الورم الحليمي»

حاتم حسني

الجمعة، 18 مايو 2018 - 11:24 ص

كشف أستاذ الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة د.أحمد البليدي، أن فيروس الورم الحليمي البشري هو مجموعة تزيد عن 150 نوعا من الفيروسات.

 

وأوضح د.أحمد البليدي، أن بعض فيروسات الورم الحليمي البشري، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، والبعض الأخر يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض يعرف بـ"الثآليل التناسلية" وهي عبارة عن أورام تشبه نبات القرنبيط وتصيب الفم والأجزاء التناسلية للنساء والرجال، داخليا وخارجيا.

 

وأضاف "البليدي" فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يتنقل من شخص لآخر من خلال الاتصال الحميم "الجنس" حتى عندما يكون الشخص المصاب لا يعانى من أي أعراض، مشيرا إلى أن الأعراض يمكن أن تتطور بعد سنوات من الإصابة.

 

وأكد الأستاذ بطب القاهرة، أن فيروس الورم الحليمي البشري لا يسبب أي مشاكل صحية في معظم الحالات، محذرا من تجاهله بسبب المشاكل الصحية التي قد يسببها في بعض الحالات الأخرى.

  

وأشار "البليدي" إلى أن فيروس الورم الحليمي البشري يسبب عدد من الأمراض المشتركة بين الرجال والنساء مثل سرطان الفم "الحلق"، والشرج "المستقيم"، بينما يتسبب في إصابة الرجال بسرطان القضيب، ويؤدي لإصابة النساء بسرطان عنق الرحم، والمهبل، والفرج.

 

وقال أستاذ الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة، إن الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، تتمثل في لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يفضل أن يعطى للإناث والذكور قبل والوصول لسن البلوغ، وممارسة أي نشاط جنسي، وذلك لتوفير الحماية من معظم حالات سرطان عنق الرحم، وسرطان المهبل والفرج، والثآليل التناسلية والسرطان الشرجي .

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة