صورة موضوعية
صورة موضوعية


قرص دوائي يومي جديد لعلاج السعال المزمن وتوسع القصبات

إيمان حسين

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 10:29 م

في خطوة هامة في مجال الطب التنفسي، كشفت دراسة حديثة عن قرص دوائي يومي جديد، يُدعى Embrocation، يمكنه أن يخفف بشكل كبير من الأعراض المزعجة لتوسع القصبات، يعاني العديد من الأشخاص من هذه الحالة، التي تؤدي إلى توسع الممرات الهوائية وتراكم المخاط، مما يسبب سعالًا مستمرًا وضيقًا في التنفس. في هذا المقال، سنلقي نظرة على نتائج الدراسة وكيف يمكن لهذا الدواء أن يغير حياة الكثيرين، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

أظهرت دراسة دولية شملت 1600 مشارك من 35 دولة، أن تناول قرص يومي من Embrocation بجرعة 10 ملغ أو 25 ملغ، يمكن أن يقلل من أعراض السعال بنسبة 20%، ويخفض خطر الإصابة بالتهابات الصدر بنسبة 25%،كان الصداع هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا بين المشاركين في الدراسة.

يعمل هذا الدواء كمثبط لـ DPP1، مما يعني أنه يمنع إنتاج الخلايا الالتهابية الضارة في الرئتين، التي تساهم في توسع الشعب الهوائية وتفاقم الأعراض. 

◄ اقرأ أيضًا | السعال أبرزها.. 5 أعراض تنذر بالإصابة بالربو

البروفيسور جيمس تشالمرز، خبير الجهاز التنفسي والباحث الرئيسي في التجربة من جامعة Dundee، أعرب عن تفاؤله قائلاً: "العلاج يبدو آمنًا للغاية، ومع ارتفاع معدل الإصابة بتوسع القصبات بنسبة 40% خلال العقد الماضي، يصبح من الضروري العثور على علاجات فعّالة لهذه الحالة،كما يمكن أن يكون لهذا الدواء فوائد إضافية للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والربو، اللذين غالبًا ما يتداخلان مع توسع القصبات".

يمثل Embrocation بصيص أمل جديد للمرضى الذين يعانون من السعال المزمن وتوسع القصبات، إذا أثبتت المزيد من الدراسات فعاليته وأمانه، فقد يصبح هذا الدواء خيارًا علاجيًا رئيسيًا لتحسين جودة الحياة للعديد من المرضى حول العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة