بعد تحويله إلى أكاديمية.. تعرف على مركز«الإعلاميين الأفارقة»
بعد تحويله إلى أكاديمية.. تعرف على مركز«الإعلاميين الأفارقة»


بعد تحويله إلى أكاديمية.. تعرف على مركز«الإعلاميين الأفارقة»

شيماء محمد

السبت، 26 مايو 2018 - 02:40 م

التقى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الخميس 24 مايو، بـ د. هالة السعيد وزيرة التخطيط، لمناقشة سبل تطوير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والموقع الرسمي للمجلس الأعلى على شبكة الإنترنت.


وتم الاتفاق على تحويل معهد تدريب الإعلاميين الأفارقة إلى أكاديمية لتدريب إعلاميي الدول الإفريقية، وتم تكليف د. محمد عبد الوهاب مساعد الوزير للإشراف على مشروع تطوير المعهد من الناحية البشرية والفنية على أن تبدأ خطوات بحث عملية التطوير الأحد المقبل.


نبذة عن مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة


تم إنشاء مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة عام 1977، وتم تغيير الأسم إلى مركز التدريب والدراسات الإعلامية عـام 2009، ومهمته تدريب الإعلاميين والصحفيين الأفارقة من كافة الدول الأفريقية في مجالات الإعلام المختلفة.


وتم بدء العمل بالمركز عام 1977 بعقد دورات لغة إنجليزية وصلت إلى (41) دورة بإجمالي 1562 دارس حتى أكتوبر 2017 .


وفي عــام 1985 تم البدء في عقد دورات اللغة الفرنسية ووصلت هذه الدورات إلى (32) دورة باجمالي 803 دارسين حتى يناير 2017، وفي عام 1992 تم البدء في عقد دورات للصحفيين الشبان الأفارقة ووصلت هذه الدورات إلى (49) دورة بإجمالي 1057 دارسًا حتى مايو 2017.


وفي عام 2000 تم البدء في عقد دورات اللغة العربية ووصلت هذه الدورات إلى (18) دورة بإجمالي 286 دارسًا حتى إبريل 2017، وفي عام 2009 تم البدء فى عقد دورات متقدمة باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية، وقد تم عقد 8 دورات للغة الانجليزية بإجمالي 87 دارسًا و 8 دورات للغة الفرنسية بإجمالي 80 دارسًا، و8 دورات للغة العربية بإجمالي 62 دارسًا.


 وبلغ إجمالي عدد الخريجين من المعهد عدد 4107 دارسين منذ إنشائه، ويقوم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال «مركز التدريب والدراسات الإعلامية » بكافة ترتيبات الدورات بدءاً من إرسال إخطارات لسفارات مصر بالدول الأفريقية المختلفة ووزارة الخارجية بالقاهرة بمواعيد الدورات ثم حجز تذاكر السفر ذهاب وعودة للدارسين فور وصول أسماءهم بالترشيحات من دولهم ، واستقبالهم بالمطار وتسكينهم فور وصولهم في إحدى الدور العسكرية، و الإعاشة الكاملة طوال فترة إقامتهم وحتى المغادرة في نهاية الدورة.

 

مهام «مركز التدريب والدراسات الإعلامية »

يقوم المركز بإعداد البرامج الدراسية لكافة الدورات بالتنسيق مع محاضرين ذوى خبرة وكفاءة من العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون وأساتذة متخصصين من كليات الإعلام المختلفة
كما يقوم المركز بعمل رحلات ترفيهية وسياحية ودينية داخل وخارج القاهرة لزيارة معالمهما التاريخية والسياحية بما في ذلك جولة بحرية تعليمية بالتعاون مع هيئة قناة السويس، وتتم زيارة مدينة الإسكندرية فى كل دورة لزيارة قلعة قايتباي والأماكن السياحية ومكتبة الإسكندرية وقصر المنتزه، كذلك يتم زيارة بعض القرى السياحية على شاطئ قناة السويس في أبو سلطان وفايد .


ويقوم المركز بتقديم مستلزمات دراسية وهدايا للدارسين فــور وصولهم مع بداية كل دورة وكذلك بعض الهدايا التذكارية مع نهاية كل دورة، كما يتحمل المجلس بالإضافة لكل ما سبق تكاليف الرعاية الصحية والتحاليل الطبية والعمليات الجراحية الاضطرارية للدارسين طوال فترة إقامتهم وكذلك مصاريف تجديد الإقامة.


كما يقوم المجلس بتوفير سيارات لنقل الدارسين من الفندق إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون لحضور المحاضرات والعودة، وكذلك صرف مصروف جيب قيمته 30 جنيه في اليوم منذ وصول الدارسين وحتى مغادرتهم، وتوفير خدمة الإنترنت في قاعات الدراسة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة