دكتورة سوزان القليني
دكتورة سوزان القليني


«قومي المرأة» يرصد صورة النساء بـ32 عملاً فنيًا في رمضان

منى إمام

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 04:01 م

رصد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني، دراما رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الدراما المصرية خلال الشهر الكريم.

 

وبدأت اللجنة الإعلامية في فعاليات الرصد من خلال ما يلي: القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية التي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسلاً، وصممت لجنة الإعلام بالمجلس القومي استمارة تحليل للمضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون، وتضم هذه اللجنة العديد من خبراء الإعلام ومنهم: الدكتورة منى الحديدي، والدكتور سامي الشريف، والدكتورة نادية النشار، والدكتورة نعايم سعد زغلول، والدكتورة أسماء عبد الشافي، والدكتورة لبنى خيري، ومنى نشأت، وسعد عباس، وعصمت قاسم، وريهام يحيى، وهدى رضوان، وهبة باشا، ووسام العوام، وسيد الحراني.

 

كما تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 200 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، وتدريبهم على استمارة التحليل، في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة والوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات، وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام.

 

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة  في الدراما الرمضانية لمنتصف شهر رمضان لعام 2018 كما يلي:

 

تراجع نسب التجاوزات

 

اتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام  الألفاظ الخادشة، أو في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية، كما اتضح أن معظم الصور السلبية للمرأة والتجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا في التقرير المبدئي جاءت في سياق الأعمال الدرامية، وبالتالي ليست دخيلة على الأعمال، فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضمونًا.

 

وتلاحظ بشكل عام وبنسب كبيرة جدًا الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما، الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكذلك في الإعلانات والبرامج، إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي: ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل «سك على أخواتك، وربع رومي، والوصية، وعزمي وأشجان» والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه، وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل «سك على أخواتك» العديد من المخالفات، وهي «إهانة فئة المعلمين، والسب، وألفاظ نابية بالأم».

 

السب بالأم والسخرية من مواطني بني سويف

 

وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر علي ربيع من حال التعليم هناك أثناء مشهد يدور حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل سويلم الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: «عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ»، ما يمثل إهانة للمحافظة، وكثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة مثل مسلسل «ضد مجهول» إذ جاء على لسان القاتل المأجور: «أنا قايل لـ(للمرة) دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت»، ومن مسلسل «أرض النفاق» روح أتعشى هناك ياروح أمك، وكذلك في مسلسل «خفة يد» عندما اعتدى زملاء آيتن عامر عليها لفظيًا والسخرية منها وحاول أحدهم أن يمسك يديها غصبًا عنهًا، ومن ناحية أخرى قام أحدهم بالتمييز ضدها بقوله: «مش هنقعد مع حرمة»، وفي مسلسل «الوصية» ورد «خد البتاعة دي من هنا وامشي»، كما استخدمت الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل «أيوب، ولعنة كارما»، حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جملاً مباشرة وليست إيحاءات فقط.

 

وساندت الدراما قضايا مكافحة الإرهاب، فقدم مسلسل «كلبش 2» صورًا إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي، على الرغم من حاجتها، وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحادث، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش، والذي تحدث عنه مسلسل «السهام المارقة» وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل «أمر واقع».

 

تدخين المرأة

وظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل «ضد مجهول» لغادة عبد الرازق، وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل «مليكة»، ونيللي كريم في مسلسل «اختفاء»، وتعاطيها الحشيش هنا الزاهد في مسلسل «سك على أخواتك»، وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل «الرحلة»، وزينة في «ممنوع الاقتراب أو التصوير»، وجرأة بعض المشاهد المنفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل «ضد مجهول»، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل «أيوب، ولعنة كارما» في الجمل الحوارية.

 

نضوج المرأة

واهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام، وجاء في السياق الدرامي لفكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل «ضد مجهول» حيث جاء على لسان البطلة: «هعرف أجيب حق ابنتي بعيد عن القانون»، ولم تنتظر أن تسجل القضية ضد مجهول، وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة «محدش هيجيبلك حقك هنا» على لسان حنان مطاوع.

 

استغلال الأنوثة

 

كذلك التركيز على ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية، خاصة صورة الإعلامية، كما ظهر في مسلسل «أمر واقع» وظهور الإعلامية التي لا تعرف الفرق بين الرتب العسكرية وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول على تقدم بمجالها، وذلك بالحديث بأسلوب غير لائق مع المصادر وزملاء المجال، وقد ظهر ذلك في شربها للشيشة بالمشهد، وأيضًا بتعبيرات وجهها كغمزها لزميلها، وأيضًا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسيء الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في «كلبش 2»، وظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل «عوالم خفية».

 

وظهرت بعض الخرافات في مسلسل «الوصية» مثل قراءة الفنجان والبخور للاعبي الكرة، والدجل من أجل الحفاظ على الزوج، ومسلسل «رسايل» استخدامها للدجل من أجل الإنجاب، وكذلك عفاف شعيب في مسلسل «فوق السحاب» ظهرت أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في بعض المسلسلات، مثل: العنف المادي من الرجل في مسلسل «كلبش2» أثناء محاولة أمير كرارة طرد بسنت شوقي من منزله، والعنف المادي أيضًا في «عوالم خفية» تتعرض هبة مجدي من زوجها للضرب والإهانة والإجهاض بسبب رفضه عملها مما دفعه لضربها وإهانتها وفي النهاية تم إجهاضها.

 

العنف بأشكاله

 

وظهر العنف المادي أيضًا في مسلسل «الرحلة» حيث قام باسل الخياط بالتخدير والخطف والربط بالحبال والسب والضرب بالحزام والخنق في نهاية الأمر، والعنف المعنوي من جانب الزوج في مسلسل «كلبش 2» لزوجته وسبها باستمرار، ومن الصديقة لصديقتها التي تتفه باستمرار ما تقوم به صديقتها وأنها عديمة الفائدة، والعنف المعنوي من المرأة للمرأة مثل محاولة ليلى عز العرب بالسخرية من مريم الخشت، لأنها تأخرت في الزواج، وتعنيف نادين لأمينة خليل في مسلسل «ليالي أوجيني»، ونهال عنبر في «فوق السحاب» لخادمتها، والعنف المادي من المرأة للمرأة في صفع الفنانة روجينا لغادة عبد الرازق في «ضد مجهول»، وكذلك في مسلسل «أيوب» من الفنانة آيتن عامر لزوجة أخيها، الأمر الذي وصل إلى إجهاضها وهي حامل.

 

كما ظهر العنف المادي والمعنوي من الرجل مثل أمينة خليل حيث قام خالد كمال (زوجها) بضربها في مسلسل «ليالي أوجيني»، والعنف المادي والمعنوي أيضًا في «رحيم» للفنانة دنيا عبد العزيز من زوجها، وأنها لا تتذمر ويتآمر على أخيها ويجبرها على مساعدته، والعنف المادي والمعنوي في مسلسل «سلسال الدم» من خلال أحمد سلامة ورياض الخولي لزوجتيهما، الأمر الذي وصل إلى تلفيق قضية الزنا لزوجته، بحسب ما ورد في تقرير المجلس القومي للمرأة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة