«رحلة العائلة المقدسة» تجذب الملايين من السياح للأراضي المباركة 
«رحلة العائلة المقدسة» تجذب الملايين من السياح للأراضي المباركة 


«رحلة العائلة المقدسة» تجذب الملايين من السياح للأراضي المباركة 

مي سيد

الخميس، 31 مايو 2018 - 01:40 م

يقيم قداسة البابا تواضروس الثاني- بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، احتفالية كبرى - غدًا الجمعة 1 يونيو2018، بمناسبة إحياء ذكرى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر بالمتحف القطبي بمصر القديمة .
و يشهد الاحتفال حضور كلا من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، و عدد كبير من الوزراء منهم وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، ووزير الآثار د. خالد العناني، و عدد كبير من المسئولين رفيع المستوى و بعض السفراء الأجانب و العرب.


دور  وزارة السياحة 
كان لوزارة السياحة، دور هام في تطوير و تأهيل النقاط التي مرت بها رحلة العائلة المقدسة في مصر لتكون جاهزة في استقبال السياح  حول العالم .


وأكد نادر جرجس عضو لجنة الوزارية لإحياء مسار العائلة المقدسة بوزارة السياحة، أن المسار له أهمية اقتصادية كبيرة، لأنه يعود بدخل علي أكثر من 25 موقعا في مصر، و يستطيع هذا المسار؛ جذب أعداد كبيرة من السياح الوافدين الذين تقدر أعدادهم  بالملايين.


وأشار عضو اللجنة الوزارية، إلى ضرورة رفع كفاءة جميع المواقع التي يمر عليها مسار العائلة المقدسة وتجهيزها تجهيزا لائقا، بالإضافة إلى الترويج والتسويق للبرنامج لأكثر من 18 دولة حول العالم يهتمون بمسار العائلة المقدسة؛ وهي الأرجنتين، والبرازيل، والمكسيك، وبيرو، وأمريكا، واستراليا، والهند، وكوريا، والفلبين، وإيطاليا، وأسبانيا، والبرتغال، واليونان، وقبرص، وروسيا، وهولندا، وفرنسا.
وأوضح جرجس ، أن أولى رحلات الحج لمسار العائلة المقدسة في مصر تكون يوم 17 يونيو المقبل.


وفي هذا السياق، أكد عضو لجنة تطوير مسار العائلة المقدسة بتنمية السياحة عادل الجندي، أنه تم الانتهاء بالفعل من تطوير المناطق الثمانية في المرحلة الأولى التي يمر بها السائح في رحلة العائلة المقدسة بنسبة 90 %، بالإضافة إلى تأهيل العاملين في تلك المناطق للتعامل مع السائحين، و يتم الآن التواصل مع القطاع الخاص لتقديم دعم مادي لإنشاء «تلفريك»  يمر عبر نقاط الرحلة وعرض صوت وضوء عن رحلة العائلة المقدسة .


وأشار الجندي، إلى أن الـ8 نقاط أو المناطق التي مرت بها العائلة المقدسة؛ هي مجمع الأديان في مصر القديمة، وكنيسة مريم العذراء بالمعادي، وتم إنشاء مرسى نيلي أمام الكنيسة لعبور السائح إلى البر الغربي عبر النيل، وثلاثة مواقع بوادي النطرون، ودير «جبل الطير» بالمنيا الذي يتم تطويره ليكون مشروعا رائدًا بتنمية شاملة، وتم إنشاء طريق مختصر في جبل الطير لتصل المساحة إلى 1.2 كم بدلا من 12 كم، والدير المحرق، وكنيسة جبل «درنكة» بأسيوط .


بابا الفاتيكان يعتمد مسار العائلة المقدسة 
يذكر أن مؤسسة «أوبرا رومانا» Opera Romana Pellegrinaggi، المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان، قامت بوضع مصر رسميا ضمن كتالوج رحلات وبرامج الزيارات الدينية من يناير 2018، ووضعت المؤسسة  برنامجين لمصر، أحدهما يشمل زيارة المناطق الأثرية التاريخية والتي تبدأ من الأقصر ثم أسوان والعودة للقاهرة لزيارة الأهرامات، وأبو الهول، والمتحف المصري، ومسجد محمد على، والآخر يستهدف الأماكن التي تم التأكد من جاهزيتها بوادي النطرون والقاهرة التي مرت بها السيدة العذراء مريم والسيد المسيح والمعروفة برحلة العائلة المقدسة.

و يبدأ برنامج  الرحلة الذي وضعته وزارة السياحة، من الفرما إلى تل بسطة حتى مسطرد ويستكمل المسار ليصل إلى سخا منها إلى وادي النطرون الذي يضم 4 أديرة مهمة وهى دير «الأنبا بيشوى» ودير السيدة العذراء «السريان»، ودير «البراموس» ودير «القديس أبو مقار»، ويضم دير الأنبا بيشوى ضريح البابا شنودة ومائدة الرهبان وحصن الخباز .


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة