جانب من الحوار - تصوير جان نجاح
جانب من الحوار - تصوير جان نجاح


حوار| سفير كولومبيا بالقاهرة: السوق المصرى «مغرٍ» للاستثمار وأعـــــــــداد السياح فى تزايد

هايدى الدسوقي

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 11:52 م

- ندعم مصر فى حربها ضـد الإرهاب ودورها محــــــــورى على مستوى العالم
- أعشق «الحلويات الشرقيـة» ومنبهر بالاكتشـــــــــافات الأثرية الجديدة

يرجع تاريخ العلاقات المصرية ، الكولومبية إلى عام 1957 وتتسم العلاقات بالمودة والصداقة، كما تسعى الدولتان لتطوير العلاقات فى المجالات المختلفة، خاصة فى المجال الاقتصادى لتشجيع وحماية الاستثمارات، والعمل على تعزيز التعاون التجارى بين الدولتين والنهوض به.. «الأخبار» التقت سفير كولومبيا بمصر الفونسو سوريا ميندوزا للحديث حول العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية، والتجارية، والأمنية، والسياحية، فضلاً عن التطرق إلى سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 كيف ترى العلاقات بين مصر وكولومبيا ؟
- العلاقات بين مصر وكولومبيا فى أحسن حالاتها الآن، فالعلاقات بين الدولتين ممتازة منذ وقت طويل، على المستوى السياسى والتجارى، كما أن هناك تقاربا فى الرؤى بشأن القضايا الدولية والإقليمية، فمصر دولة كبيرة وسيظل دورها محوريا ليس فقط بالمنطقة، بل فى العالم كله، ونحاول حاليا تعميق العلاقات أكثر، كما أود أن أتوجه بالشكر لمصر على دعمها لعملية السلام ودعم كولومبيا ضد الجماعات المسلحة.


 كيف يمكن توطيد العلاقة بين البلدين وهل هناك اتفاقيات جديدة؟
- نحن الآن نمر بمرحلة انتقالية فهناك انتخابات رئاسية وسيعلن عن الرئيس الجديد بداية من أغسطس القادم وسوف نرى رؤيته لعمل اتفاقيات ثنائية بين مصر وكولومبيا.


 ما حجم التبادل التجارى بين البلدين ؟
-  حجم التبادل التجارى بين مصر وكولومبيا 16،6 مليون دولار، بزيادة نسبتها 34% كما أن العلاقات التجارية جيدة جدا، حيث سجلت الصادرات المصرية إلى كولومبيا 10 ملايين دولار ولكن نحاول ضبط الميزان من خلال تقديم الخدمات التى تحتاجها مصر، فأكثر ما نصدره الآن هو القهوة الكولومبى ولكن نسعى لتصدير المزيد من السلع مثل اللحوم، ونعلم أن السوق المصرى مستهلك كبير للطعام وأن الشعب المصرى لديه ذوق معين فى الشيكولاتة ونحن الآن نزرع ونصدر الكاكاو ونشجع الشركات الصغيرة بكولومبيا لتصدير هذا المنتج إلى مصر، كما نهدف إلى تصدير المزيد من الفواكه الاستوائية.


هل هناك مستثمرون كولومبيون فى السوق المصرى ؟
- فى الوقت الحالى لا ولكن سيكون هناك لاحقا خاصة أن السوق المصرى مغرٍ جدًا للاستثمار ونحاول توفير كل الظروف الملائمة لتوافر سوق المال الكولومبية فى السوق المصرى ونحاول تحسين منتجاتنا لكى ترضى الذوق المصرى وندخل المنافسة القوية فى السوق المصرى.
كما نشجع الشركات التى تأتى برؤوس الأموال الكولومبية إلى مصر خاصة أن هناك مجالا جديدا ممكن أن يتم افتتاحه للمستثمر الكولومبى وهو مجال الأسمنت، وأرى أن أكبر المجالات الجاذبة للمستثمر هى الصناعة والتجارة والسياحة.


 وما هى سبل التعاون فى مجال السياحة ؟
 فى الحقيقية أرى أن أعداد السياحة بدأت ترتفع بعد 2011 وهذا يرجع إلى أن خطوط الطيران أصبحت تعمل على تواصل قريب بين أمريكا اللاتينية ومصر، وساهم بشكل كبير الاستقرار الذى تشهده مصر، وعلى سبيل المثال نوع من أنواع التعاون الذى تقدمه كولومبيا فى المجال السياحى لمصر هو تقديم منح دراسية للمرشدين السياحيين المصريين الذين يريدون تعلم اللغة الإسبانية، تتم استضافتهم لمدة عام أو اثنين، وهذا هو تعاون ثقافى فى المجال السياحى فيستطيع المرشد السياحى التحدث باللغة الإسبانية التى يتحدث بها العديد من الدول.


 كيف استطاعت كولومبيا حل مشاكلها الداخلية كالمرور والتعليم ؟
- بداية قامت كولومبيا بالاشتراك فى نادى الأغنياء وهو ليس غناء ماديا ولكنه ثقافى ويعنى لتطبيق القوانين، فقمنا بالحفاظ على مستوى تعليم معين وخاصة تعليم مستوى الابتدائى ليصبح مطابقا للمستوى العالمى، وهذا ما ساعد فى انخفاض مستوى العنف، فيما يتعلق بالمرور، نحن نعانى من ضعف البنية التحتية وبدأنا بتحسنها وبعدها تحسنت أمور كثيرة جدا منها المرور والتبادل التجارى.


 كيف تدعم كولومبيا مصر فى حربها ضد الإرهاب؟
- منذ عام سنة 1982 تشارك كولومبيا فى قوات حفظ السلام فى سيناء فهناك 374 جنديا فى القوات، وهو أكبر عدد لدولة تشارك فى قوات حفظ السلام كما أن هناك تفاهما كبيرا جدا على مستوى العالم لمحاربة الإرهاب فلابد أن نحاربه فى أى مكان وهناك اتفاق عالمى وكولومبيا تنضم إلى هذا الاتفاق لرفض كل العمليات الإرهابية بكافة أشكالها.


وما هى الأكلة المصرية المفضلة لديك ؟
- تذوقت العديد من الحلويات ولكنى أفضل الحلويات الشرقية.


 ما هى أكثر منطقة أحببتها فى مصر ؟
- لم أتمكن من زيارة العديد من الأماكن حتى الآن فأنا فى مصر منذ أربعة أشهر فقط ولكننى انبهرت بحضور اكتشاف المقابر الجديدة بالجيزة التى أعلن عنها وزير الآثار وذلك يكشف مدى عمق الحضارة المصرية وأنوى زيارة جنوب مصر تحديدا الأقصر وأسوان ولكن عند تحسن المناخ فالآن الحرارة مرتفعة جدا.


 أين شاهدت مباراة مصر وكولومبيا، وما تعليقك عليها ؟
- شاهدت المباراة فى نادٍ بالمعادى مع الجالية الكولومبية المقيمة بالقاهرة. كانت المباراة متعادلة. وبما أن المباراة كانت ودية، فإن المدربين التقنيين للفريق يقومون بوضع استراتيجيات استعداداً للمونديال.


 هل تتوقع وصول كولومبيا للنهائى ؟
- أعتقد أن الكولومبيين متفائلون من الدور الذى سيقوم به المنتخب، كما نأمل الوصول للنهائيات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة