آلام العظام
آلام العظام


صحتك في الصيام| عادات وأطعمة تُصيبك بآلام العظام.. احذرها

حاتم حسني

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 03:51 م

في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، تزامنا مع شهر رمضان، تزداد مشاكل العظام خاصة لدى كبار السن.

 

وأرجع استشاري جراحة العظام والكسور بالمعهد القومي للجهاز الحركي والعصبي د. حسام محمد قنديل، أسباب هذه الآلام إلى زيادة نشاط الأمراض المرتبطة بنقص المناعة في الفترة الانتقالية بين الفصول، مثل الروماتويد .


وأضاف د. حسام محمد قنديل، أن الجهاز الحركي العصبي يتأثر بتغير الجو في المواسم؛ مما قد يسبب توتر عضلي وترى حول المفاصل، خاصة مفصل الركبة والكتف، إلى جانب تأثر العمود الفقري نتيجة انخفاض ليونة العضل حوله والأطراف السفلية، مما يستدعي تغيير جرعات العلاج أو استبدال العلاج الذي يتناوله المريض مع فترة من الراحة، يتبعها علاج طبيعي تحسين حالة العضلات وحركة المفاصل. 

 
وحذر "قنديل"، من البقاء لفترات طويلة أمام المراوح وأجهزة التكييف، والتعرض لتيارات الهواء البارد عند النوم، لما قد تسببه من ألام شديدة في العمود الفقري والأطراف السفلية عند الاستيقاظ من النوم، مشددا على أهمية تجفيف الجسم بشكل فوري، وعدم ترك العرق ينساب على الجسم، مع ارتداء ملابس داخلية قطنية، سواء للمريض أو المتعافي.

 

وطالب د. حسام محمد قنديل ، بعدم الافراط في تناول العصائر المعلبة والمشروبات الغازية، بهدف تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال اليوم الحار؛ لأن هذه المشروبات تؤدي إلى نقص فيتامين "د" ، وتقلل من استيعاب كمية الكالسيوم ؛ مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام التي يمكن أن تضاعف من الإحساس بالآلام.

 

ونصح د. حسام محمد قنديل الصائمين في شهر رمضان الكريم بتناول الأطعمة سهلة الهضم، وفي مقدمتها الأسماك والخضروات الطازجة والفاكهة، مع الحرص على شرب منتجات الألبان قليلة الدسم، لتعويض فقدان الكالسيوم في العرق ومنع هشاشة العظام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة