«شارك».. مبادرة شبابية ترفع شعار «صنع في مصر»
«شارك».. مبادرة شبابية ترفع شعار «صنع في مصر»


«شارك».. مبادرة شبابية ترفع شعار «صنع في مصر»

وائل المزيكي

الثلاثاء، 03 يوليه 2018 - 03:09 م

أطلق رجل الأعمال الشاب محمد الشخيبي، مبادرة جديدة تحت عنوان "شارك"، وهي مبادرة شبابية تهدف إلى الاهتمام بالمنتج المصري وتقليل الاستيراد تدريجيا، من خلال الاعتماد على التصنيع المحلي ثم التوجه إلى التصدير.

وقال "الشخيبي"، إن مبادرته تستهدف بشكل رئيسي شباب الأعمال ومساعدتهم في الإنتاج والتصنيع في جميع الأنشطة الاقتصادية، وخاصة في المجالات الصناعية والزراعية، وذلك لتطوير المنتجات المحلية وتغطيتها للسوق المحلي، ثم التوجه للتصدير ومنافسة الأسواق العالمية.

وأوضح رجل الأعمال الشاب، أن الهدف من المبادرة هو السعي نحو التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للمشاريع، ومساعدة الشباب على توفير فرص عمل وحل مشاكل التمويل عن طريق التطوع في العمل الجماعي، والتعاون مع الجهات الحكومية والبنوك المصرية.

وأشار "الشخيبي"، إلى أن مبادرة شارك تنقسم لعدة قطاعات منها "شارك بالمنتج بتاعك" أو "شارك باللي تقدر بيه"، موضحًا أنه بمجرد انضام الشاب او صاحب المشروع الصغير والمتوسط إلى المبادرة، سيقوم بتعريف مصنعه ومنتجاته، وسيتم التعاون معه لتوفير سوق محلي للمنتج أولا، وإذا كان المنتج ذو جودة عالية يتم فتح سوق عالمي ودولي له للتصدير.

وأضاف رجل الأعمال محمد الشخيبي، أن الجزء التاني من المبادرة يتضمن مساعدة الشباب الذين يمتلكون رأس مال ولا يعرفون كيفية تشغيله، حيث ستتبني المبادرة توفير شباب لديهم الخبرة لعمل مشروعات مع احتفاظ الشاب أو رجل الأعمال بكامل حقوقه، وبالتعاون مع جميع الجهات الحكومية سيتم توفير كافة الحقوق القانونية للشاب المشارك حتى يكون له الحق في استرداد حقوقه باستخدام القانون في حالة حدوث مشاكل قانونية.

وتوفر المبادرة لكل من يمتلك أرض مصنع مجهزة وليس لديه معدات، إمكانية توفير المعدات له لبداية التشغيل، ومن لديه معدات أو خط إنتاج ولا يستطيع تشغيله، سيتم ضم المعدات إلى أحد المصانع حتى يكون الهدف منها مفيدا. 

وأشار "الشخيبي"، إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والتعاون مع الجمارك المصرية، لمعرفة المنتجات التي يتم استيرادها بكميات كبيرة، للعمل على توفير خط الإنتاج لها، وإحلال المنتج المستورد بالمنتج المحلي بنفس الجودة ونفس المواصفات، لافتا إلى أن المبادرة ستتجه إلي إنشاء مؤسسة لتصنيع خطوط الإنتاج والمعدات بكافة أنواعها، وإنشاء أول مصنع مصري يحمل منتجه "صنع في مصر" بكل فخر، ويصبح أول مصنع مصري لتصنيع خطوط الإنتاج بمصر والوطن العربي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة