صورة مجمعة
صورة مجمعة


مفتاح الخزنة بــ 100 جنيه.. وفتح الكالون بــ 500

فيديو| أسرار نسخ مفاتيح سرقة الخزن والبيوت يكشفها «الكوالنجي»

محمد فاروق- علاء عبدالعظيم

الثلاثاء، 10 يوليه 2018 - 10:53 م

ازدادت فى الآونة الاخيرة عمليات سرقات الشقق والسيارات وخزن الشركات سواء بالكسر أو بمفتاح مصطنع، ونجحت قوات الأمن في القبض على التشكيلات العصابية التى تخصصت فى السرقات، فنرى الجزء الخفي من الخطة هو مفتاح تنفيذ الجريمة.


يحكى الشاب الثلاثينى عن بدايته فى عمله بإحدى شركات تصنيع الأقفال عندما كان فى العشرينيات من العمر لرغبته فى تعلم كيفية تصنيع الأقفال والمفاتيح وفكرة عملها، وهو ما جعله يقرر بعدها فتح ورشة صغير بمنطقة وسط البلد، حيث بدأ فى تصليح كوالين الغرف وكوالين المنازل.
 

 محمد مختار الكوالينجى أصابعه تتحرك فى كل اتجاه تمسك بأدواته التى يحفظها عن ظهر قلب، بثقة تامة يخلع الوجه الخلفى للكالون ليبدأ عملية تصليحه، دقائق معدودة حتى يعيد إغلاقه مرة أخرى بعد إصلاحه.

 

فتحت «بوابة أخبار اليوم» ملف كوالين تلك الجرائم لمعرفة كيفية صناعة المفتاح الاصطناعى وكيف يتم فتح الخزنة وسرقة محتواها.
 

 


ويقول محمد مختار (أشهر كوالينجى بمنطقة وسط البلد) الذى قضى أكثر من 15 عامًا فى هذه المهنة، لـ«بوابة أخبار اليوم»: "الشغلانة بالنسبة ليا ليست فقط عمل، ولكنها هواية أجد نفسى بها، فبمجرد ما أن أمسك (بكالون) أبدء على الفور بتصليحه فهى هبة من الله قبل أن تكون صنعة تعلمتها".


 

يسرد «مختار» الحكاية بأن صناعة مفتاح لشقة لا يتجاوز 10 جنيه، ولكن بالنسبة لمفتاح السيارة حوالى 25 جنيه، مؤكداً بأنه يقوم بأخذ صورة لبطاقة طالب المفتاح حتى لا يتم استغلاله فى حالات السرقة، مؤكداً أن أغلى وأصعب مفتاح يتم تصنيعة مفتاح الخزانة، حيث يتم عمل نسخة للمفتاح بـ 100 جنيه، فى حالة وجود المفتاح الأصلى ولكن فى حالة عدم وجود مفتاح فتكون التكلفة 500 جنيه.

 

 

أكد «مختار» أن دور الأمن هو الأهم لمواجهة جرائم السرقات ونحن نتعامل مع الزبون بأخذ كافة الاحتياط الأمنية بأخذ صورة من البطاقة أو إحضار محضر بفقد مفتاح السيارة أو الخزانة، وهناك دوريات أمنية متتابعة شهرياً لضبط الخارجين عن القانون.

 

 


إلا أن «مختار» كغيره من أصحاب الصناعات يعانى من الكساد أحيانًا نتيجة دخول الأقفال الصينية، التى يقول عنها إنها على الرغم من أنها سريعة التلف إلا أنها فى نفس الوقت رخيصة السعر ولا يقبل الكثيرون على تصليحها إلا أن غالبية الطلب يكون على نسخ المفاتيح سواء العادية أو الإلكترونية.

 

 وذكر خميس على صاحب محل لنسخ المفاتيح أنهم لا يحققون هوامش أرباح من عمليات النسخ، بسبب ارتفاع تكاليف المفاتيح عليهم والمستوردة من أوروبا وشرق آسيا في السابق، وأنهم يقومون بتعويض ذلك عن طريق خدمة فتح المركبات والمنازل المغلقة، و بيع بعض الأدوات كالكيلون والميداليات والأقفال. 

 

القبض على المتهمين بسرقة خزينة مؤسسة العرب للكفاح

«الداخلية» تكشف غموض سرقة خزينة شركة بالأقصر

كشف غموض سرقة خزينة من داخل فيلا بالشروق

سقوط تشكيل عصابي أجنبي سرق خزينة المركز السوداني بالمطرية

كشف غموض سرقة خزينة مركز شباب عين شمس

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة