اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية


منح «الضبط القضائي» لبعض العاملين بـ«التنمية المحلية» على زملائهم

محمود كساب

الأحد، 22 يوليه 2018 - 11:51 ص

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، «إن مهمة قطاع التفتيش والمتابعة بالوزارة تعد مهمته الأساسية لتطبيق نظام التفتيش الفني والإداري على العاملين، وذلك مع إعطاء بعض العاملين صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة للجرائم التي يرتكبها العاملون بالوحدات المحلية المتعلقة بالأعمال التي يباشرونها أو تلك التى تتكشف لهم من خلال القيام بأعمال التفتيش أو تلك التى يتم إبلاغهم بها».

 

أهمية تأهيل القيادات الإدارية وتعزيز وتنمية المهارات للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية في تقديم الخدمات للمواطن، الأمر الذي يدعم عملية التنمية المحلية، مشيرا إلى أن الإصلاح المؤسسي يساهم في رفع كفاءة ومهارات العاملين بالإدارات المختلفة.

 

وقال «شعراوي»، فى كلمته التي ألقاها نيابة عنه اللواء حمزة درويش رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، مساء أمس، خلال المؤتمر السنوي لمعهد التنمية الإدارية: «إن مصر تشهد حالياً إصلاحات متعددة في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية مبنية بالأساس على فكرة أن المواطن هو صانع التنمية والمستفيد منها».

 

وأضاف خلال المؤتمر انطلق تحت عنوان «القيادة الإدارية والتطوير المؤسسي»، والذى يعقد بأحد فنادق القاهرة خلال الفترة من 21 إلى 24 يوليو 2018، «أن اللامركزية هى أسلوب لإدارة شئون الدولة والمجتمع فى إطار من التعدد والتكامل بين المجتمعات المحلية، وأن الشفافية والحكم الرشيد هي أساس لإرساء مبادئ الديمقراطية، كما أن العدالة في توزيع مردودات التنمية هي أساس نهضة وتقدم الشعوب».

 

وأكد وزير التنمية المحلية أهمية العمل على بناء نظام محلى لامركزي وإرساء أسسه التى تعكس رغبات المواطن ومصلحته فى المقام الأول، موضحا أن الإصلاح الذي يقوم على إرساء وتنمية الموارد البشرية يعتمد بالأساس على زيادة مشاركتهم فى تحديد رؤيتهم للمكان الذى يعيشون فيه، مما يشجع المجتمعات المحلية على تحديد احتياجاته وترتيب أولوياتها ورفع كفاءة استخدم مواردها المحلية.

 

وشدد اللواء محمود شعراوى على أهمية تعزيز مشاركة الكوادر الشابة فى تنمية مجتمعاتها المحلية والمساهمة فى دعم إدارات الوحدات المحلية وتحديد أولويات المشروعات على المستوى المحلي ورفع قدراتهم، موضحا «أن دستور 2014 أفرد فصلاً كاملاً عن الإدارة المحلية، أشارت مواده إلى أن الدولة تكفل دعم اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية وينظم القانون وسائل تمكين الوحدات الإدارية من توفير المرافق المحلية والنهوض بها وحسن إدارتها».

 

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الوزارة تعمل على إعداد برنامج تدريبى لأعضاء المجالس المحلية لثقل وتنمية وبناء قدراتهم فى التواصل حديد احتياجات المواطنين وتنمية مجتمعاتهم المحلية، حيث قامت الوزارة بعدة جهود دعمت وساهمت فى تأهيل القيادات المحلية ووضع ضوابط لاختيارهم وتمثل أهمها فيما يلى:

 

1- مسابقة لإختيار قيادات الإدارة المحلية، والتى قامت على تطبيق معايير الحوكمة بكافة خطوات عملية الاختيار، وكذا تم عقد اختبارات عملية ومكتبية للمتقدمين.

 

2- تم تدريب القيادات المحلية المؤهلة فى المرحلة الاخيرة من الاختيار على طبيعة ومهام وأدوار الإدارة المحلية وعلاقاتها المؤسسية الرأسية والافقية والدور التنموي المنوط بها .

3- تدريب العاملين بالإدارة المحلية بمركز التنمية المحلية بسقارة على المهارات الأساسية وآليات التواصل مع المواطنين وفق برامج معددة من جانب خبراء متخصصين فى المجالات المختلفة.

 

4- الاعداد لتأسيس مراكز تدريب محلية تساهم فى رفع كفاءة العاملين بالادارة المحلية على كافة مستوياتها ودراسة الاحتياجات التدريبية والمؤسسية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة