المستشار محمد شيرين فهمى
المستشار محمد شيرين فهمى


الدفاع يطلب التأجيل لمناقشة ضابط الأمن الوطني بـ«أحداث الإرشاد»

خديجة عفيفي

الأحد، 22 يوليه 2018 - 02:31 م

استانفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جلسة إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، و11 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد".


وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين، قيامهم بالقتل العمد والشروع فيه، بالاشتراك والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة، مقابل مبالغ مالية، وذلك لقتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، وتستمع المحكمة خلال الجلسة إلى مرافعة خالد بدوي، دفاع المتهمين التاسع والحادي عشر.


وقدمت النيابة العامة تنفيذًا لقرارات المحكمة، عددًا من المحاضر تتضمن أسماء أعضاء مكتب الإرشاد في 30 يونيو 2013، وتبين تولي القيادي محمد بديع مسئولية مكتب الإرشاد، والإشراف على المكاتب التابعة له، كما يضم 17 من أعضاء مكتب الإرشاد وهم: "القيادى عزت إبراهيم عيسى نائب المرشد العام للتنظيم، ومحمد خيرت الشاطر نائب المرشد العام ومسئول لجنة التنظيم، ورشاد بيومي نائب المرشد العام للتنظيم والمشرف على قسم الطلبة، ومحمود حسين أمين عام التنظيم والمنوط به نقل القرارات الصادرة عن المكتب للقطاعات ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع أعضاء المكتب".


ويضم مكتب الإرشاد في عضويته كذلك: "محمود غزلان المشرف على القاهرة الكبرى، وعبد الرحمن أحمد بركة المشرف على قسم نشر الدعوى، ومحمد كمال المشرف على قطاع جنوب الصعيد، ومحمد عبد الرحمن المرسي رمضان المشرف على  قطاع الدقهلية، ومحمد طه وهدان مسئول لجنة فلسطين، وعبد العظيم الشرقاوي المشرف على قطاع شمال الصعيد، ومحمد أحمد إبراهيم المشرف على قطاع الدلتا، ومحمود الزناتي مسئول قسم الطلبة، وعصام الحداد والمشرف على الاتصال بالعالم الخارجي، ومحمد علي إسماعيل بشر المشرف على قطاع وسط الدلتا والمهنيين، ومحيي حامد محمد السيد المشرف على قطاع الشرقية، ومصطفى طاهر الغنيمي المشرف على مكتب الأشبال".


وأشارت المعلومات والتحريات، إلى اطلاع المسئولين وإصدار التكليفات لكودار الجماعة وأعضاء حزب "الحرية والعدالة"، وذلك عقب تشاورهم وإقرارها بمعرفة مرشد الجماعة محمد بديع، بالتنسيق على بعض كودار الجماعة والمتخصصة بالمخططات العدائية ضد الدولة المصرية وموْسساتها.


وأضافت المعلومات، أن مكتب الإرشاد يتبعه عدد من اللجان تشرف على عدد من الملفات منها الملف "السياسي، والطلبة، والمهنيين، والأخوات"، ويتولى الإشراف على تلك الملفات بعض القيادات الإخوانية التابعه لمكتب الإرشاد، حيث كان يطلع "البلتاجى وأيمن هدهد" بعضوية أمانة مكتب الإرشاد، كما تولى كل من "الكتاتني وعصام العريان" مسئولية الملف السياسي، بينما يضطلع كل من "محمد عاكف وأحمد شوشة" بمسئولية ملف الدعم المالي، واضطلاع كل من القيادي "صفوت حجازي وأبو بكر الشحات وأسامه ياسين" بمسئولية ملف الشباب، وتم أثبات ما ورد من محاضر بمحضر الجلسة، وأمرت المحكمة بإطلاع هيئة الدفاع على تلك المحاضر.

 

وقدمت النيابة 8 محاضر من المجني عليهم، مثبت به أسئلة للمصابين تتضمن إجاباتها مدة تلقي العلاج، إضافة إلى 12 محضرًا اثبت بكل منها عدم الاستدلال على 11 من المجني عليهم.


وطلب خالد بدوي، دفاع المتهمين التاسع والحادي عشر، التأجيل لمناقشة ضابط الأمن الوطني حول ما قدمته النيابة من محاضر.


عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين د. عادل السيوي، وحسن السايس، وحضور أحمد وائل وكيل نيابة حوادث جنوب القاهرة، بسكرتارية حمدي الشناوي ومحمد الجمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة