الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


وزير الزراعة: «مانديلا» و«ناصر» كانا سيفخران بمؤتمر عموم إفريقيا

عادل إسماعيل

الخميس، 26 يوليه 2018 - 11:35 ص

وجه د.عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في كلمته بمؤتمر «عموم إفريقيا» المنعقد الآن بفندق سفير بالدقي، رسالة باللغة الإنجليزية إلى المشاركين في المؤتمر من الدول الإفريقية.


وقال الوزير في رسالته: "أحب أن أقدم كل التحية والامتنان لكل الوفد الإفريقي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأيضا نيابة عن د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، وعلى المستوى الشخصي أنا فخور بكم، خصوصًا السيدات الرائعات اللاتي معنا من القارة الإفريقية".

 

وتابع «أبو ستيت»: " من دواعي سروري هذا الاحتشاد والحركة نحو توحيد إفريقيا من خلال التنفيذ، والعمل على أرض الواقع وليس بالتمني، خاصة التصميم من الرجال والسيدات الذين يعملون في تضافر كتف إلى كتف، للوصول إلى شعار «إفريقيا متحدة»، مؤكدًا أن الزعيمين الراحلين «مانديلا وناصر» كانا سيكونان فخوران جدًا بمؤتمر عموم إفريقيا".

 

وأكد وزير الزراعة، بعد انتهاء رسالته للمشاركين من دول إفريقيا، ضرورة استخدام قطاع الموارد الحيوانية من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة في إفريقيا، وهذه الرؤية تم توضيحها في رؤية التنمية الشاملة في إفريقيا التي تم الإعلان عنها في قمة الاتحاد الإفريقي، في أديس أبابا، مؤكد أن التنمية الإفريقية ترتبط ارتباطًا وثيقا بقطاع الموارد الحيوانية، وأن معظم الأراضي في الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، إما قاحلة أو شبة قاحلة، وتخضع لظروف المناخ الجاف، وبالتالي فهي أكثر موائمة للإنتاج الحيواني، وإذا تم الأخذ في الاعتبار الموارد المتاحة الحيوانية، يتضح أن هذا القطاع سيظل العمود الأفريقية للتنمية الاقتصادية في إفريقيا. 

 

وأكد دعم الحكومة المصرية للمكتب الإفريقي للثروة الحيوانية، في تدشين الرابطتين الإفريقيتين الخاصة بمؤسسات التعليم البيطري، والهيئات القانونية البيطرية، وشبكات الأعمال التجارية الزراعية للنساء والشباب، في قطاع موارد التنمية الحيوانية، باعتبارهم عاملين من عوامل تنمية وتعزيز الاقتصاد، وأنه وفقًا للبنك الدولي فإن هذا العام سيشهد نموًا اقتصاديًا كبيرًا في إفريقيا، خاصة في ظل زيادة أعداد فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم من 15 إلى 25 عاما، إلى 250 مليون نسمة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة