خطورة تناول الأطعمة قبل وأثناء السباحة
خطورة تناول الأطعمة قبل وأثناء السباحة


تعرف على تأثير تناول الأطعمة قبل وأثناء السباحة

منى إمام

الإثنين، 30 يوليه 2018 - 10:45 ص

مع دخول فصل الصيف وأجازة المصايف يتجه الجميع إلي الشواطئ لقضاء الوقت أمام البحر والطبيعة الخلابة والسباحة ، لذا يتخوف البعض من تناول الطعام قبل أداء السباحة.

 

هنا تجيب خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش على تساؤلات حول خطورة تناول الطعام قبل التمرين ، وما يمكن تناوله قبل وأثناء السباحة. 

 

قالت د. «جيهان» إنه يوجد اعتقادات قديمة بخطورة السباحة بعد تناول الطعام وأنه يجب الحذر من تناول الطعام قبل السباحة ، ولكن لا يوجد صحة لهذا الاعتقاد ولا يوجد دليل على أن السباحة بعد نصف ساعة أو ساعة من تناول الطعام يقلل من خطر التعرض للغرق.

 

وأضافت أنه كان يقال قديمًا أنه بعد تناول الطعام يتم تحويل جزء كبير من الدم إلى الأمعاء حتى يمكنه هضم الطعام ، مما يؤدى إلى تقليل تدفق الدم في الذراعين والساقين، وهو ما يشعر الأطفال بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على السباحة مثل حالات التشنج وهذا التفسير لا يوجد له أي أساس علمي.

 

ونصحت بعدم حرمان الأطفال والكبار من تناول الوجبات الخفيفة أثناء السباحة في حمامات السباحة أو السباحة في البحر أثناء الرحلات الصيفية ، وفى نفس الوقت يمكن الاعتماد في هذه الوجبات على الفواكه والمكسرات المفيدة لهم لمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاج إليها حتى ننتهي من التمرين أو السباحة ونتناول وجبة ما بعد التمرين .

 

وأوضحت أنه من المفضل الامتناع عن تناول أغذية غنية بالألياف الدهنيات وفائض بروتين فإنها تشكل ثقل على المعدة وتصعب التدريب بسهولة ، وكذلك عدم استهلاك سكريات بسيطة كالعصائر الطبيعية التي تؤدي إلى ارتفاع في مستوي لسكر بالدم وتؤدي لانخفاض سريع بالطاقة ولهذا فهي لا تزود الجسم بالطاقة المتاحة طوال فترة التدريب أو السباحة. 

 

وأشارت إلي بعض الأطعمة التي ينصح تناولها بشدة أثناء التمارين أو السباحة هي:

 

فاكهة مثل تفاحة أو موزة

 

قطعة خبز مع جبنة

 

حفنة من المكسرات

 

زبادي بالفواكه

 

وأضافت أن كل هذه الأطعمة لكل التمارين أو السباحة الطويلة من الصباح والظهيرة ويمكن أيضًا تناول وجبة تشمل نشويات معقدة مثل أرز أو مكرونة أو بطاطس المسلوقة أو بطاطا حلوة أو ذرة أو خبر قبل السباحة من نصف ساعة إلي ساعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة