صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


طوارئ في «الصحة» بسبب «الثعابين السامة»

حاتم حسني

الخميس، 02 أغسطس 2018 - 03:42 م


 

قامت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب العلاجي، بنشر البروتوكول العلاجي الخاص بالتعامل مع حالات لدغة الثعبان، على مديريات الشئون الصحية لتعميمها على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية التابعة لها.

 

و يأتي إعلان الطب العلاجي بعد تعدد الشكاوى من إصابة المواطنين بلدغات ثعابين في بعض محافظات الجمهورية.

 

وأوضح رئيس قطاع الطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة د.أحمد محي القاصد، أنه جاري إعادة تدريب الفرق الطبية بالمستشفيات على بروتوكول التعامل مع حالات لدغ الثعبان؛ لرفع كفاءتها تأهبًا لوقوع أي إصابات، لافتًا إلى أن البروتوكول يتضمن إقامة المريض بالمستشفى بغرفة تحت الملاحظة مع عمل الفحوصات المعملية اللازمة.

 

وأضاف "القاصد" أن المصل المضاد لسم الثعبان يعطى للمرضى في حالات هبوط الدورة الدموية واضطرابات ضربات القلب، والنقص الشديد في عدد الصفائح الدموية، وحدوث تشنجات واضطرابات عضلية، والتدهور الموضعي للتورم والاحمرار، وكذلك في حالات النزيف الشديد، بالإضافة إلى أنه يعطى للمرضى الذين لديهم أعراض وعلامات عصبية.

 

وأشار  إلى أن المصل لا يعطى كوقاية للحالات العادية، منعدمة أو قليلة الأعراض إلا في حالة الإصابة بلدغة ثعبان المرجان، مشيرًا أن نسبة لدغات الثعبان غير السامة تصل إلى 50% .

 

ومن جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الوزارة تقوم بتوفير مصل الثعبان بصفة مستمرة بجميع المستشفيات، مع متابعة الرصيد أسبوعيًا.

 

وأكد مجاهد أنه يتم عقد ندوات يوميًا لتثقيف الأهالي في الأماكن التي بها حالات إصابة لتوعيتهم بطرق الوقاية، وكيفية التعامل مع الحالة المصابة من حيث ربط مكان الإصابة، والتنقل بأي وسيلة مواصلات لأقرب مستشفى في أسرع وقت ممكن، كما تتضمن ندوات التوعية، ضرورة رفع القش من الأماكن المحيطة بالمنازل والذي يعد مأوى مناسب للثعابين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة