فينورد روتردام الهولندي بطلاً للدوري الأوروبي 2002
فينورد روتردام الهولندي بطلاً للدوري الأوروبي 2002


مفاجآت الدوري الأوروبي لا تنتهي.. أبطال الأمس يكافحون للتواجد

عمر البانوبي

الخميس، 09 أغسطس 2018 - 04:09 م

 

تحفل بطولة «الدوري الأوروبي» دائمًا بالمفاجآت للكبار وللصغار منذ انطلاقتها للمرة الأولى في العام 1971، حيث كان النهائي الأول إنجليزيًا خالصًا بين توتنهام هوتسبير وولفرهامبتون واندررز، وانتهى بتتويج أبناء لندن بالكأس الأولى، بعد الفوز بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين.

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض عددا من تقلبات الدوري الإنجليزي حيث مباريات اليوم في الجولة الثالثة من تصفيات التأهل للدوري الأوروبي تواجد 4 أبطال سابقين رفعوا هذه الكأس ويكافحون للتواجد في الأدوار النهائية لهذه المسابقة هذا العام.

 

فينورد روتردام «هولندا»

توج فينورد روتردام الهولندي بلقب الدوري الأوروبي بمسماه القديم في ثالث نسخ هذه البطولة موسم 1973/74 على حساب توتنهام الإنجليزي بطل النسخة الأولى بعد الفوز عليه بنتيجة 4-2 بمجموع المباراتين حين تعادل الهولنديون مع الإنجليز في لندن ذهابًا بنتيجة 2-2، وحققوا الفوز على أرضهم ووسط جماهيرهم في روتردام على ملعب دي كوب بهدفين نظيفين.

وكان تتويج فينورد بلقب كأس الاتحاد الأوروبي 1974 هو الإنجاز الأكبر للكرة الهولندية آنذاك تحت القيادة الفنية للأسطورة فيل كورفر والذي تولى رئاسة قطاع الناشئين بالنادي الأهلي بنهاية التسعينات بعد ضغوط كبيرة من الراحل صالح سليم.

 

وتوج فينورد مجددًا بالدوري الأوروبي بفوز ملحمي على بوروسيا دورتموند الألماني عام 2002 بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية على ملعب دي كوب، وهي آخر بطولة كبرى للكرة الهولندية، كما كانت البطولة الأولى أيضًا على أرض دي كوب تحت القيادة الفنية لبيرت فان مارفيك.

 

ويلتقي فينورد روتردام مع ترنسين السلوفاكي في السابعة من مساء اليوم، الخميس، بتوقيت القاهرة في الدور الثالث لتصفيات التأهل للدوري الأوروبي.

 

زينيت سان بطرسبرج «روسيا»

توج زينيت الروسي بلقب الدوري الأوروبي في الموسم 2007/08 على حساب جلاسجو رينجرز العملاق الاسكتلندي العريق بالفوز عليه بهدفين نظيفين، تحت القيادة الفنية للهولندي المخضرم ديك أدفوكات.

 

ويلتقي زينيت الروسي اليوم، الخميس، في تمام السابعة مساءً بتوقيت القاهرة مع دينامو مينسك من روسيا البيضاء في إطار منافسات الجولة الثالثة للتصفيات التأهيلية للدوري الأوروبي.

 

البطل التاريخي إشبيلية إسبانيا

 

يحتكر فريق إشبيلية الإسباني الرقم القياسي لأكثر الأندية تتويجًا بلقب الدوري الأوروبي بخمس ألقاب متفوقًا على أعرق أندية القارة العجوز حيث يأتي ليفربول الإنجليزي في المركز الثاني بـ 3 ألقاب مناصفة مع يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليين وكذلك أتلتيكو مدريد الإسباني.

 

وتوج إشبيلية بالبطولة 5 مرات أعوام 2006, 2007, 2014, 2015, 2016 وجميعها بالمسمى الجديد للبطولة.

 

ويلتقي إشبيلية في العاشرة إلا ربع من مساء اليوم، الخميس، بتوقيت القاهرة مع زالجيريس فيلنوس الليتواني في مواجهة سهلة على الفريق الإسباني الكبير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة