لماذا لا تتقاضي الأم مرتبا شهريا ؟
لماذا لا تتقاضي الأم مرتبا شهريا ؟


تقرير| لماذا لا تتقاضى الأم مرتبًا شهريا ؟

منةالله يوسف

الجمعة، 10 أغسطس 2018 - 10:40 ص

«ربة المنزل».. رمز يدون في خانة المهنة في جميع الأوراق الرسمية الخاصة بالمرأة غير العاملة، والتي تفضل البقاء في المنزل للقيام بأعمال البيت ورعاية أبنائها رعاية كاملة ويبقي السؤال هنا لماذا لا تتقاضي الأم مرتبا شهريا؟  مساواة بالمرأة العاملة قومنا بعرض هذا الاقتراح علي الأمهات والأبناء وعلي دكتور عامل نفس.

 

رسالة الأم في الحياة رعاية أبنائها وزوجها 

قالت سلوى محمد ربة منزل  إن " الأم هي منبع الحنان والعطاء " والأمومة  ليست سهلة فهي تتطلب الكثير من المجهود والعطاء لذلك فأنا أرفض هذا الاقتراح لأن رسالة الأم في الحياة رعاية أبنائها وزوجها حتى لا يتهمونها بالتقصير يوما ما وتنشئهم تنشئة صحيحة وتبث بداخلهم الوازع الديني .

 

الأبناء يوافقن علي القرار

أما آلاء جمال ذات الـ19 عام وافقت علي الاقتراح قائلة إن والدتها تبذل مجهودًا شاقًا في تنظيم المنزل وغسيل "الصحون" لذلك فأنا أري أن ندفع لها مرتبا شهريًا بهدف تشجعيها وتحفيزها، لان أمي تعاني من الآلام الظهر ولا تستطيع أن تقف لفترات طويلة.

 

مجتمع ذكوري .. والرسول كان يساعد زوجته 

تركت الأبناء والأمهات واتجهت إلي دكتور محمود منسي أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة الإسكندرية أضاف قائلًا إن نحن مجتمع ذكوري تعود الابن منذ الصغر علي أن تقدم والدته وأخته الخدمة له علي أكمل وجه دون رحمة ، وللآسف الثقافة في مجتمعنا المصري ثقافة ذكورية  ضد الأنثى .

 

وأكد منسي أن الدين الإسلامي رحيم بالمرأة وسيدنا محمد (ص) كان يحضر لزوجته خادمة ومرضعة  وكان يساعدها ، فانا أوافق موافقة شديدة على هذا الاقتراح فلماذا نقهر المرأة ونرفض أن نعطيها حقها.

 

وأضاف أن مسئولية الأم أو ربة المنزل اكبر بكثير من مسئولية الزوج فهي تنجب وتربي وتعمل في البيت وتساعد أولادها في الاستذكار وتبذل مجهودًا شاق، حتى لو بعض الأمهات رفضن الاقتراح يجب تطبيقه أو يتقاسم الرجل وزوجته المسئولية ويساعدها رحمة بها.  

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة