صورة من تظاهرات اليوم في باكستان
صورة من تظاهرات اليوم في باكستان


هبة باكستانية في وجه هولندا ضد الإساءة للرسول

رويترز

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 - 10:25 م

يعتزم برلماني هولندي ينتمي لليمين المتطرف يُدعى خيرت فيلدرز، عرض رسوم مسيئة للرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، على جدران مقر حزبه السياسي في البرلمان ويقول إنه تلقى مئات الطلبات بالمشاركة في المسابقة.

غضبٌ عارمٌ منتظر أن يجتاح العالم حال نفذ فيلدزر خطته، ونشر تلك الرسوم في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، لكن باكستان استبقت موجة الغضب تلك، فقد طالب حزب إسلامي في باكستان الأربعاء 29 أغسطس، بطرد سفير هولندا احتجاجًا على سعي سياسي هولندي من اليمين المتطرف لتنظيم مسابقة للرسوم الكاريكاتيرية تصور النبي محمد.

وتجمع آلاف النشطاء في مدينة لاهور بشرق البلاد تلبيةً لدعوة التظاهر التي أطلقتها حركة لَبّيك الإسلامية بزعامة زعيم الحركة خادم حسين رضوي، التي جاءت في الترتيب الخامس من حيث عدد الأصوات في انتخابات عامة جرت الشهر الماضي.

وقال إعجاز أشرفي المتحدث باسم الحركة، "يجب ترحيل السفير الهولندي على الفور، لن نتوقف إلا عندما تنفذ الحكومة هذا الطلب".

موقف حكومي

أما على الصعيد الحكومي، فقد قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي إنه يعتزم رفع القضية للأمم المتحدة رفقة عددٍ من زعماء العالم، وذلك في رسالة موجهة للحكومة الهولندية، التني طالبها باتخاذ موقف حيال ما يحدث.

وقال خان أمس الثلاثاء بعد يوم من إدانة مجلس الشيوخ الباكستاني المسابقة المزمعة "لا يدركون مدى الضرر الذي يلحقونه بنا عندما يقدمون على مثل هذه الأفعال"، مشيرًا إلى أن مثل هذه الأعمال تنشر الكراهية وعدم التسامح.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان، قد تعهد في وقتٍ سابقٍ بأن يثير في الأمم المتحدة قضية الإساءة للإسلام، في ظل اعتزام فيلدرز تنظيم مسابقة رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام.

وتتنصل الحكومة الهولندية من المسابقة المنتظر تنظيمها من قبل حزب الحرية اليميني المتطرف، ويقول رئيس الوزراء مارك روته إن تلك المسابقة ليست شيئًا سيفعله هو بنفسه، منددًا بخطوة زعيم حزب الحرية فيلدرز، لكنه أكد في الوقت ذاته على حرية التعبير التي تكفل للزعيم اليمني الإقدام على ما يفعله.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة