«شجن» عبد العزيز الجندي بقاعة بيكاسو في الزمالك
«شجن» عبد العزيز الجندي بقاعة بيكاسو في الزمالك


16 سبتمبر.. «شجن» عبد العزيز الجندي بقاعة بيكاسو في الزمالك

د. طارق عبدالعزيز

الأحد، 02 سبتمبر 2018 - 04:17 م

يفتتح الفنان عبد العزيز الجندي مساء اليوم الأحد، ١٦ سبتمبر الجاري، معرضه الخاص بعنوان "شجن" بقاعة بيكاسو بالزمالك.

 

ويضم المعرض 60 عملاً منفذًا بتقنيات يغلب عليها "الكولاج، والجواش، والأكريليك"، وأخرى بالألوان المائية.

 

ورسم "الجندي" معظم أعماله في الهواء الطلق بمناطق مختلفة مثل "جزيرة الذهب، وحديقة الأورمان، والحطابة بالقلعة، وقصر السكاكيني، ومرسى معدية منيل شيحا بالمعادي"، كما نفذ اللوحات بأسلوبه الخاص الذي يغلب عليه الطابع التعبير.

 

وكتب د. أحمد نوار في مطوية المعرض: "الفنان عبد العزيز الجندي يسلك مسارًا خاصًا من خلال علاقته بالمكان، الذي يتعايش فيه.. وتلمسه روحه قبل عقله.. فالمكان له خصائص ومكونات، قد يكون جغرافيًا ثابتًا، ولكن تتغير معالمه مع حركة الزمن التي لا تتوقف".

 

وأضاف: "هذه المعالم والصفات والمكونات ليست قِيمة تكمن في الشكل فقط، ولكن في روح المكان التي تشعبت وتهجنت بأرواح البشر وأعماله الفنية بمعرضه، والمنفذة بخامات مختلفة تدخل في عالمه الذي يعشقه منذ عقود.. لذا نشعر بشفافية مطلقة في مساحات ألوانه المتداخلة ، والمتباينة أحيانا..والمتجانسة أحيانا أخرى".

 

وقال الفنان عبد العزيز الجندي، إن معرض "شجن" يتخلل حواسه وأوصاله برعشة خفيفة وارتجافة في النفس، مضيفًا: "كلما تحسست يدي طريقها، وهي تقتحم السطح، لتفك شفرة بينه وبيني.. يستغرقك الشفرة دقائق..أتوه فيها داخل أغوار النفس لأجدني في النهاية ألمس المفتاح القابع في الأعماق فأفتح به الصندوق لتنساب الأمواج وراء الأمواج متدفقة لا أستطيع إيقافها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة