محافظا شمال سيناء الحالي والسابق مع محرر بوابة أخبار اليوم
محافظا شمال سيناء الحالي والسابق مع محرر بوابة أخبار اليوم


اسأل والمحافظ يجيب| شوشة: التعمير مهمتي

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 - 11:50 م

◄| التنمية محور رسالتى للدكتوراه وسأطبقها على أرض الواقع
◄| تسويق منطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد.. وإنشاء قرى للصيادين
◄| لقاءات دورية مع الشباب لتبنى أفكارهم وابتكاراتهم.. وتعويض المزارعين المتضررين من الإرهاب

 

خبرة اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أثناء توليه منصب محافظ شمال سيناء كانت سببا في إعادة اختياره لتولي المنصب مرة أخرى بعد أن ترك الخدمة منذ عام 2011م عندما كان محافظا لجنوب سيناء ومما دعم اختياره ايضا للمنصب حصوله على درجة الدكتوراه  في تنمية سيناء مما يؤهله لتطبيق خطة التعمير فى سيناء.

ولذا فإن هناك العديد من الملفات أمام اللواء محمد عبد الفضيل شوشة التي يرددها الشارع السيناوي والتي سيعمل عليها وعلى رأسها الملف الأمني وعودة الحياة إلى طبيعتها في مختلف مناطق شمال سيناء، واستكمال خطط التنمية والتعمير في شتى المجالات، واستكمال صرف التعويضات للمضارين من أثر الحرب على الإرهاب، وتقديم الخدمات المتنوعة للمنقولين من الشيخ زويد ورفح المقيمين بتجمعات العريش وبئر العبد ووسط سيناء، واستكمال شبكة مياه الشرب بمدينة العريش. وكان لـ«بوابة أخبار اليوم» هذا الحوار لتوضيح الخطوات التي سيتم العمل خلالها لتحقيق هذه الطموحات والتعامل مع الملفات الجديدة.
 

 ما شعورك بعد اعادة اختيارك محافظاً لشمال سيناء مرة اخرى؟

سعيد بثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعادة تعييني محافظا لشمال سيناء للمرة الثانية، وهذه مسئولية كبيرة وتكليف من اجل تحقيق سياسة الدولة نحو النهوض بمستوى المواطن وتحقيق مزيد من جهود التنمية، وهناك اهتمام بالغ من جانب مؤسسة الرئاسة والحكومة بمنطقة سيناء خلال الفترة القادمة، والحكومة أعدت برنامجاً لتنمية شبه جزيرة سيناء وتم رصد الاعتمادات المالية التي تحقق خطط التنمية المستهدف تنفيذها على ارض سيناء.

 وماذا عن توجيهات الرئيس؟

توجيهات الرئيس للمحافظين الجدد كانت تتعلق بتقديم مزيد من الخدمات للمواطنين وتلبية احتياجاتهم ولقاء المواطنين للوقوف على مطالبهم ومعرفة مشاكل المحافظة وتحديد أولويات تنفيذها، والارتقاء بمستوى الخدمات والاهتمام بفئات الشباب والاستفادة من قدراتهم وتوظيف إمكانياتهم في جهود التنمية تنفيذا لتعليمات الرئيس وتوجيهات وزير التنمية المحلية للمحافظين.


 كيف ستتعرف على مشاكل المواطن خاصة وقد كنت محافظا سابقا للمحافظة ؟

سأقوم بعمل جولات ميدانية لمواقع العمل ومديريات الخدمات ومجالس المدن لمتابعة الإعمال داخل كل مركز، وعمل لقاءات جماهيرية مباشرة مع المواطنين للاستماع إلى مطالبهم وأهم الشكاوى للتعرف عليها عن قرب بوجود المسئولين وإيجاد حلول مباشرة لها بينما الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة سيتم بحثها مع المختصين والمسئولين ووضع أولويات لها للعمل على تلبيتها، وعملي كمحافظ سابق لشمال سيناء سيسهل مهمة العمل والتعامل مع قضايا المحافظة الرئيسية بكل يسر.

ما اجندة الموضوعات التى سيتم تنفيذها على ارض المحافظة؟

سنعمل على دراسة شاملة لكافة المشكلات في المحافظة بمختلف قطاعات التنمية وذلك بعمل لقاءات مع مديري المديريات ورؤساء القطاعات، لوضع أجندة بهذه الموضوعات، والعمل على حلها تباعا وفق جدول زمني مع مخاطبة الجهات والوزارات المعنية لتدبير الاعتمادات اللازمة لها، أهمها مشروعات البنية الأساسية والمرافق، وذلك من اجل إدخال الشعور لدى المواطن بالدور الذي تقدمه الدولة من اجل خدمة أبناء سيناء ، حيث سنعمل على استكمال مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب تنفيذ خريطة حفر الآبار بقرى ومدن المحافظة استكمالا للخطط السابقة التي كان للمحافظين السابقين دور مهم في تنفيذها، وكذلك مشروعات الطرق الإقليمية والداخلية لإعادة إحياء المدن خاصة العريش. ومشروعات تأمين مدينتي نخل والعريش من السيول.

 هل هناك ملفات لها اهتمام خاص؟

هناك العديد من الملفات التي سيعطى لها اهتمام خاص من اجل تلبية احتياجات المواطن على ارض سيناء بالتنسيق مع القوات المسلحة والوزارات المعنية، لاستكمال تنفيذ خطة التنمية المستدامة، والعمل على خدمة المواطنين وحل مشاكلهم من خلال تواجدي الدائم بينهم للتعرف على مطالبهم والعمل على حلها، إلى جانب دعم الاحتياجات العاجلة و الملحة للمواطنين، ورفع كفاءة مشروعات البنية الأساسية والخدمات العامة. وسيتم وضع رؤية شاملة لتنمية سيناء في مختلف القطاعات التنموية لزيادة موارد المحافظة.

ما الملفات الجديدة التى ستحظى باهتمامك؟

هناك ملفات  ستكون محل اهتمام ومنها ملف التعويضات للمزارعين والمتضررين من الإرهاب، و معاشات التضامن الاجتماعي، و ملف توفير المساكن للأسر التي انتقلت من الشيخ زويد ورفح للإقامة في العريش وبئر العبد، كما سيتم وضع خريطة جديدة للتوسع في الزراعات بالمناطق التي تسمح بذلك والتنسيق مع وزارتي الزراعة والري بشأن التوسع على مسار ترعة السلام، وكذلك استكمال مشروعات إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة ورفع كفاءة وإنشاء منازل قرية الروضة، إلى جانب استكمال التجمعات التنموية في مناطق بئر العبد ووسط سيناء، علاوة على استكمال شبكة مياه الشرب بالعريش.

 ما اهم المشروعات الجارى العمل بها حاليا بالمحافظة؟

يجرى العمل على إنهاء الترتيبات النهائية لموقع مدينة بئر العبد الجديدة، تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسي، التي ستكون متكاملة الخدمات والمرافق، والتنسيق مع الوزارات المختصة بشأن إقامة المشروعات الخدمية  كل وزارة فيما يخصها، ومنها مشروعات زراعية وأخرى خاصة بالاستزراع السمكي الذي يناسب طبيعة مدينة وقرى مركز بئر العبد. 
وقام جهاز التعمير بعمل الرفع المساحي للقرية بالكامل، ورفع كفاءة منازلها، وإنشاء عدد من الوحدات السكنية ومجمعات خدمية جديدة، كما استعدت منطقة التعمير لإنشاء وحدات سكنية ورفع كفاءة منازل قرية الروضة.. وستكون الأولوية في رفع كفاءة المنازل والوحدات السكنية التي سيتم إنشاؤها لأسر الشهداء والمصابين من أهالي قرية الروضة والتجمعات التابعة ثم المنقولين من رفح والشيخ زويد من المقيمين.

وماذا عن مشروعات المرأة السيناوية ؟


هناك برامج الحماية الاجتماعية للمرأة السيناوية، وذلك باستخراج شهادات أمان، وتنفيذ مشروعات صغيرة للسيدات في القرى بالتنسيق مع جهاز  تنمية المشروعات الصغيرة وفرع المجلس القومي للمرأة، إلى جانب مشروعات الإسكان للحالات الأولى بالرعاية والحالات المرضية بأمراض خطيرة ومزمنة وسكان المنازل القديمة علاوة على مشروعات الإسكان الاجتماعي لخدمة جميع فئات المجتمع وخاصة الشباب المقبل على الزواج. 

وماذا عن الشباب؟


 الشباب ثروة قومية يجب استغلالها وسوف يتم عقد لقاءات دورية لتبنى أفكارهم وابتكاراتهم في مواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه المحافظة. 

كيف سيتم الاستفادة من جهود جامعة العريش فى التنمية؟

 الجامعة هي قاطرة التنمية على أرض المحافظة في جميع القطاعات، خاصة التنمية المجتمعية، حيث تفتح أمام المواطنين مجالات كثيرة للعمل، وحصولي على درجة الدكتوراه في مجال تنمية سيناء سيكون له اثر كبير وذلك بتوظيف النتائج والتوصيات بشكل عملي على ارض الواقع وذلك من خلال مجموعات عمل والاستعانة بالمختصين كل في مجاله لوضعها محل التطبيق، بما يتمشى مع سياسة الدولة نحو تحقيق جهود التنمية والارتقاء بمستوى الخدمات، علاوة على استكمال جهود الدولة بشأن إقامة التجمعات الزراعية والتنموية لدعم سياسة التوطين على ارض سيناء خلال المرحلة المقبلة وتوفير فرص عمل للشباب وإنشاء قرى للصيادين وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والثروات التعدينية المتوافرة على ارض سيناء والتي تكفى الأجيال القادمة لمئات السنين.

كيف سيتم دفع عجلة الاستثمار على ارض المحافظة خلال المرحلة المقبلة؟

 سيتم بحث دعم عجلة الاستثمار على أرض سيناء بمجرد انتهاء العملية الشاملة خاصة أن هناك جهودا مبذولة من جانب المحافظين السابقين بشأن العمل في منطقة الصناعات الحرفية ببئر العبد ، والتي تم توصيل المرافق لها وتجهيز نحو 96 قطعة لطرحها على المستثمرين ورجال الأعمال ، للاستفادة من المميزات التي تتمتع بها المنطقة لقربها من مناطق الإنتاج ومن قناة السويس والطريق الدولي، وكذلك منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء والتي تم تخصيصها على مساحة 78 ألف فدان لدعم إقامة الصناعات الثقيلة التي تعتمد على الخامات والثروات التعدينية التي تتوافر باحتياطيات كبيرة، والمخطط إقامة مصانع كبيرة للرخام، وأخرى  لإنتاج الزجاج والكريستال لاستغلال الرمل الزجاجي الذي يتميز بدرجة كبيرة من الجودة، وكذلك الدخول في مجال صناعة السيليكون الذي يسهم في صناعة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وإنشاء مصانع لإنتاج الحجر الجيري، وسيعمل ذلك على توفير فرص العمل وتقليل نفقات النقل لقربها من محاجر المواد الخام.

 وما موقف الخدمات الصحية والطبية بالمستشفيات؟


سيتم الاستمرار في تقديم كافة أوجه الرعاية الكاملة لأهالي سيناء من رعاية صحية وذلك باستمرار وصول الأساتذة وأعضاء هيئات التدريس من كليات الطب بجامعات القاهرة والأزهر والمنصورة والزقازيق في مختلف التخصصات تباعًا كل أسبوع؛ لإجراء العمليات الجراحية والكشف على المرضى بالمجان، إلى جانب المحاضرات والتدريب العملي.

ما خطة المحافظة عقب انتهاء العملية الشاملة؟

العملية الشاملة في انحسار تام ولذا فقد أعدت كل جهة تنفيذية بالمحافظة مقترحا يتضمن إقامة المشروعات أو تنفيذ مخططاتها الخاصة للمساعدة في تحقيق ذلك  وكيفية تحقيق التنمية البشرية داخل المحافظة والتي أساسها الفرد وكيفية إزالة الآثار النفسية للعملية الشاملة، وذلك بهدف إعادة البهجة إلى شوارع وميادين المحافظة خلال الفترة المقبلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة