درب التبانة
درب التبانة


7 خطوات لتصوير "درب التبانة" بسماء الوطن العربي

ناريمان محمد

السبت، 08 سبتمبر 2018 - 04:29 م

تعتبر مجرة درب التبانة واحدة من ضمن المجرات الحلزونية الكبيرة، وهي في شكل القرص وتدور حول نفسها دورة كل نحو 250 مليون سنة، كما ترى كامل المجرة من مجرة أخرى على شكل شريط أبيض باهت في السماء.


تشتمل مجرة درب اللبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر سحابات هائلة من ذرات التراب والغازات في شتى أطراف المجرة، تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم.

يعتبر مساء اليوم فرصة مثالية لرصد وتصوير شريط درب التبانة من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن، مظهر شريط درب التبانة سيكون مختلفًا ما بين رؤيته بالعين المجردة مقارنة بالصور الفوتوجرافية، فمن خلال التصوير الفوتوجرافى سيكون درب التبانة أكثر إشراقًا، وذلك لأن الكاميرا أكثر حساسية للضوء مقارنة بعين الإنسان، إضافة إلى أن تلك الصور يتم معالجتها باستخدام برامج تحرير الصور لإبراز تفاصيلها.
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن ذلك الشريط من النجوم سيقع عاليا في السماء عند الساعة 10 مساء بسماء الوطن العربي، في الوقت الحالي وهو يمتد من الأفق الجنوبي الغربي إلى الأفق الشمالي الشرقي.

ونشرت الجمعية الفلكية بجدة خطوات تصوير شريط درب التبانة خلال كاميرا رقمية DSLR مزودة بعدسة 18-55 ملم، كما يلي:

1 – نضع البعد البؤري عند 18 ملم 
2 – فتحة العدسة F/3.5
3 – حساسية الضوء ISO 6400 
4 – سرعة الغالق : 30 ثانية
5 – حامل ثلاثي الأرجل
6- بعد القيام بالخطوات السابقة نقوم بتوجيه الكاميرا باتجاه شريط درب التبانة، ويجب أن تستخدم " مؤقت " الكاميرا عند التصوير لمنع اهتزاز الصورة
7- بعد التقاط الصورة يفضل أن تخضع للمعالجة من خلال احد برامج تحسين الصور.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة