صورة موضوعية
صورة موضوعية


حكم نسيان سجدة وتذكرها بعد الصلاة

إسراء كارم

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 - 11:37 ص

يتعرض الكثيرون للسهو في الصلاة، مما يتسبب في الخطأ في السجود أو عدد الركعات، والذي أحيانًا ما يشير الشك في نفسه بخصوص صحة صلاته.

وأوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه إذا نسى المصلي سجدة من السجدتين الواجبتين ولم يرجع، فإن كان قريب عهد بالصلاة أتى بركعة وسلم، وإن طال الأمد فإن الواجب عليه إعادة الصلاة كلها.

ومن جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإنسان إذا نسى ركن من أركان الصلاة عليه أن يسجد سجود للسهو واستحب أهل العلم أن يقال فيه «سبحان من لا ينام ولا يسهو» إن كان سجوده للسهو بسبب غير متعمد، فإن كان متعمدًا فاللائق به الاستغفار. 

وأضافت «دار الإفتاء» أنه إذا سجد الإنسان شكرًا لله تعالى استحب له أن يقول ما يقوله في سجود التلاوة فيقول: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ»، من حديث عائشة رضي الله عنها، زاد الحاكم: «فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ»، ويُستحب أن يقول أيضًا: «اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ»، كما يُستحب له أن يقول ما يقوله في سجود الصلاة مع الإكثار من حمد الله وشكره.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة