«الدالي» يوضح طرق تشخيص أمراض الأوعية الدموية الطرفية
«الدالي» يوضح طرق تشخيص أمراض الأوعية الدموية الطرفية


«الدالي» يوضح طرق تشخيص أمراض الأوعية الدموية الطرفية

منى إمام

السبت، 29 سبتمبر 2018 - 12:58 م

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن تشخيص أمرض الشرايين الطرفية تتم من خلال قيام الطبيب المختص بإجراء الفحوصات لتشخيص الإصابة بمرض الشرايين الطرفية ومنها دراسة التاريخ الطبي الشخصي والعائلي للمريض بما في ذلك مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والتدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدالي، إنه لابد من التأكد من وجود أعراض في الساقين أثناء الجلوس والوقوف والمشي والتسلق، أو المشاركة في الأنشطة البدنية والنظام الغذائي الذي يعتمده المريض والأدوية التي يتناولها.

وأضاف الدالي، أن الفحص السريري أحد طرق التشخيص ويشمل ملاحظة وجود بقع في الساقين والقدمين لتحديد ما إذا كان هناك ما يكفي من تدفق الدم إلى هذه المناطق لون ودرجة الحرارة ومظهر الساقين والقدمين والبحث عن علامات تدل على ضعف التئام الجروح على الساقين والقدمين.

وأوضح الدالي، أنه يتم اللجوء إلى الاختبارات التشخيصية وتشمل قياس ضغط الدم ويعتمد هذا الفحص على المقارنة بين قراءات ضغط الدم في الكاحلين مع قراءات ضغط الدم في الذّراعين، وهو فحص سهل وغير مؤلم بالإضافة إلى اختبار الموجات فوق الصوتية دوبلر لمعرفة ما إذا كان الشريان مفتوحاً أو مغلقاً.

 وأشار الدالي، أن هذا الاختبار لقياس تدفق الدم في الأوردة والشرايين في الذراعين والساقين واختبارات الدم، مثل فحص السكري، والتحقق من مستويات الكولسترول اختبار دوبلر بالموجات الصوتيّة المُزدوجة: للتعرّف على موقع تضيق الشّرايين بدقة وقياس درجة عرقلة مرور الدم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة