إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور


إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: العثور على بقايا إنفلونزا الطيور في الحليب

شيرين الكردي

الخميس، 25 أبريل 2024 - 11:07 ص

يعتبر فيروس إنفلونزا الطيور مرضا يسببه أحد أنواع فيروس الإنفلونزا، والذى نشأ بشكل طبيعى من الطيور البرية مثل البط والأوز، وينتقل المرض من خلال فضلات ولعاب وإفرازات أنف الطيور الداجنة ويساعد قرب الدجاج فى المزارع على نقل العدوى بسرعة بينهم فى مزارع الدواجن.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه تم اكتشاف أجزاء غير نشطة من فيروس إنفلونزا الطيور في الحليب المبستر الذي أصاب قطعانا من الأبقار الحلوب في ثماني ولايات.

وشددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية على أن البقايا "لا تمثل فيروسا فعليا"، وبالتالي لا تشكل خطرا على صحة المستهلكين، نقلا عن موقع " The Hill".

وكتبت إدارة الغذاء والدواء: "حتى الآن، لم نر أي شيء من شأنه أن يغير تقييمنا بأن إمدادات الحليب التجاري آمنة"، مستشهدة بعملية البسترة و"تحويل أو تدمير الحليب من الأبقار المريضة".

وحسب العلماء فإنه لا يوجد دليل يشير إلى أن الناس يمكن أن يصابوا بالفيروس عن طريق استهلاك الأطعمة المبسترة، أو المعالجة بالحرارة، أو المطبوخة بشكل صحيح.

وتقوم إدارة الغذاء والدواء باختبار العينات في جميع أنحاء البلاد، لكن المسؤولين لم يذكروا مصدر العينات الإيجابية.

في حين أن الفيروس تسبب في وفيات جماعية للطيور البرية ومجموعات الحيوانات الأخرى - حتى أنه قتل الآلاف من أسود البحر في أمريكا الجنوبية - فإن الأعراض الأكثر شيوعا في أبقار الحلوب تضمنت انخفاض كمية الحليب المنتجة وانخفاض الشهية، وفقا للإدارة.

انتشر فيروس إنفلونزا الطيور H7N9 فى بعض دول العالم، حتى إنه تم إعدام مليونى بطة فى فرنسا، لمجرد الاشتباه فى انتشار الفيروس، وفى الهند فقد أبلغت العديد من الولايات عن حالات إصابة بين الطيور، ما تسبب فى إعدام عشرات الآلاف من الدواجن، والسبب الرئيسى للقلق هو أن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الإنسان أيضًا، ويؤدى لوفاة العديد من البشر، وبالتالى يتوخى الناس مزيدًا من الحذر ويتبعون جميع النصائح للابتعاد عن إنفلونزا الطيور.

حالات إصابة الإنسان بإنفلونزا الطيور
نادرًا ما تصيب البشر إنفلونزا الطيور لكن تأثيرها يمس المرتبطين ارتباطًا وثيقًا برعاية الطيور - فى مزارع الدواجن وما إلى ذلك، ويقال أيضًا إن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان نادر جدًا.

أعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور
تتشابه الأعراض البشرية لمرض إنفلونزا الطيور مع أعراض الزكام البسيط. ويتضمن بشكل رئيسي:

- حمى
- سعال
- آلام الجسم / آلام العضلات
- التهاب الحلق
- صعوبة التنفس

نصائح وقائية للوقاية من إنفلونزا الطيور
1- طهى البيض جيدًا.
2- طهى الدجاج فى درجات حرارة تزيد عن 70 درجة لبعض الوقت.
3- شراء الدجاج أو البيض من مصادر آمنة.
4- عدم أكل الدواجن النيئة أو البيض.
5- يُنصح باستخدام سكاكين منفصلة للدواجن والأشياء الأخرى.

6- غسل الأسطح مكان وضع الدواجن النيئة جيدا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة