القولون العصبي
القولون العصبي


مع هذه الأطعمة.. ودع آلام القولون العصبي

إيمان طعيمه

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 03:17 م

يعد القولون العصبي من الأمراض المزعجة الذي يعاني منه الكثير، ويصاحبه آلام متكررة في منطقة البطن، إضافة إلى التغيرات في حركات الأمعاء، والتي قد تكون في صورة الإسهال أو الإمساك أو كليهما بالتتابع.

 

يقول طبيب الجهاز الهضمي والكبد دكتور عمرو ماجد إن هذه الأعراض تحدث نتيجة اضطراب وظيفي معوي وليس بسبب ضرر عضوي في الجهاز الهضمي، حيث تصبح الأمعاء أكثر حساسية، مما يؤدي إلى الشعور بألم في البطن والانتفاخ مع وجود تغييرات في أداء حركة الأمعاء التي تؤدي إلى الإسهال، والإمساك، أو كليهما.

 

وأشارت الدراسات إلى أن هناك حوالي 12% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وقد يعالج الأطباء متلازمة القولون العصبي بالتوصية بالتغيير في طريقة ونوعية الأكل، أو فيما يتعلق بنمط الحياة كممارسة الرياضة بانتظام وفقدان القليل من الوزن والإقلاع عن التدخين، كل هذا إلى جانب بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من هذه الأعراض.

 

ويوضح دكتور عمرو بعض العادات الغذائية التي تساعد في التخلص من أعراض القولون العصبي:

 

- الإكثار من تناول الألياف القابلة للذوبان والموجودة في الشوفان وبعض الفواكه.

- الابتعاد والتقليل من تناول الغلوتين الموجود في معظم الحبوب والمكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة.

- الحد أو تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها.

 

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بعض الفواكه مثل التفاح، المشمش، الكريز، المانجو، الكمثرى، الخوخ، البطيخ، أو العصير الذي يحتوي على أي من هذه الفاكهة.

 

وتضم أيضا الفاكهة المجففة، وبعض الخضراوات مثل الخرشوف، الفاصوليا، القرنبيط، الثوم، العدس، الفطر، البصل، وبعض منتجات الألبان مثل الأجبان الطرية واللبن الزبادي والكسترد ومنتجات الشعير والعسل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة