روشتة علاج السمنة عند الأطفال
روشتة علاج السمنة عند الأطفال


روشتة علاج السمنة عند الأطفال

منى إمام

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 01:54 ص

 

السمنة مشكلة خطيرة يعاني منها الكثير لكن أضرارها وخطورتها تتضاعف عند الأطفال، فزيادة الوزن تسبب مضاعفات صحية كثيرة وتحتاج من الوالدين العناية والاهتمام لعلاجها وحماية طفلهما من الأمراض التي تتسبب بها السمنة.

مخاطر السمنة
أوضح استشاري التغذية العلاجية د.رامي أحمد رمزي أن أهم مخاطر السمنة للأطفال هي:
-الإصابة بالسكر في سن صغير "السكر يصيب كل الأعمار ليس مقتصر علي كبار السن"
-ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية
-اضطرابات النوم والاضطرابات التنفسية عموما
-البلوع المبكر أو مشاكل الحيض المبكر لدي البنات
-اضطرابات سلوكية ونفسية متعددة والاكتئاب والتعامل بعنف أو الكبت وفقدان الطفل ثقتة بنفسه.

وأشار رمزي، إلى أن أهم مشكلة ممكن تواجه الأطفال عند البلوغ، مشاكل الخصوبة عموما وخصوصا عندما تكون السمنة متمركزة في منطقة البطن.
وقدم استشاري التغذية، حلول للأطفال الذين يعانون من السمنة من خلال منع الممنوعات نهائي وهذا يكون عن طريق النصح أولا ثم العقاب ثانيا وحرمانة مما يحب، ومن الممنوعات هي:
-الفاكهة "عنب – بلح - مانجو – تين - عصير القصب" 
-المسليات "لب - فول سوداني – مكسرات – الشيبسي وغيرها"
-المياة الغازية العادية والدايت
-البقوليات الجافة "فاصوليا – لوبيا" والبطاطس – القلقاس – البطاطا
-اللحوم الدسمة "البط – الأوز وغيرها" والزبدة والقشطة
-الكاتشب والمايونيز والأندومي والحوادق والمخللات
-اللحوم المصنعة "اللانشون – البسطرمة وغيرها"
-المخبوزات والبيتزا.

علاج السمنة
وأضاف أن الطفل لابد أن يمتنع منعا باتا من الممنوعات في أسبوع الرجيم ويمكن أخذ ما يريد ولكن بكميات محدودة في اليوم المفتوح كجائزة عن إنقاصه في الأسبوع كاملا، ويضاف البروتين للطفل في وجبة الغداء "لحمة أو فراخ أو أسماك أو تونة أو جمبري أو كبده أو كفتة وغيرها"، كما يجب أن يكون مشوي أو مسلوق ويمنع المقليات والفاست فووود.

وتابع: "لابد من زيادة كمية العصائر والفاكهة بالرجيم لمد جسمة بالطاقة، ويقلل شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الانقضاض على الطعام وتناوله بشراهة وخاصة "التفاح، البرتقال، الرمان، الموز، الجزر" والعصائر مثل "الافوكادو، الرمان، البرتقال، الكيوي بالأناناس، الجوافة بلبن أو الموز باللبن خالي الدسم".

وأوضح رمزي، أن الطعام يجب أن يكون خالي الدسم: اللبن والزبادي والجبن وغيرها، ويجب تحديد كمية الطعام في كل من وجبتي الغداء والعشاء بالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة وأن تكون الوجبة متكامله، وفي حالة الشعور بالجوع لا يمنع الطفل من أخذ سناك بسيط "بسكويت دايت، زبادي، فاكهة جينة أو علبة تونة بسلطة أو طبق خضار".

وألفت خبير التغذية، إلى أن في المدرسة يجب أن يصطحب الطفل المصاب بالسمنة الطعام معه من المنزل بدلا من شراء البسكويت والمشروبات الغازية والبطاطس ولتجنب شعور الطفل بالملل من الأكل يجب مشاركته في اختيار الطعام وتنويعه بشرط أن يكون مطابق للمواصفات التي تساعده علي التخلص من مشكلة السمنة ويجب أيضا يجب تحديد مواعيد لمشاهدة التليفزيون واللعب بألعاب الفيديو واستخدام أجهزة الكمبيوتر لأن الإكثار من استخدامها أحد أسباب السمنة عند الأطفال.
وأضاف أنه يجب أن يكون الوالدين قدوة في الالتزام بالعادات الصحية ويجب عليهم تعريفهم بأهمية التخسيس والنزول في الوزن ويجب عدم انتقادهم أمام الآخرين والعمل علي الجانب النفسي للطفل وتحفيزه للعمل باجتهاد للوصول لوزن مثالي، ولابد أن الطفل المصاب بالسمنة يتابع مع طبيب تغذية لأنه سيكون الطبيب بالنسبة له الحافز لإرضائه أو العقاب في حالة عدم نزول الوزن بطريقة مناسبة ومرضية لطبيب التغذية .
وأضاف أنه يجب متابعه الطفل مع الوالدين صحيا وعمل التحاليل الأزمة لمعرفة أسباب السمنة المختلفة وقد يكون السبب وراثي أو السبب من طبيعة وطريقة أكل الطفل وقد يكون ناتج من قلة أو انعدام المجهود أو قد يكون خلل في الغدة الدرقية للطفل ولابد من معرفة السبب حتى يتم إنجاح عملية التخسيس بسهولة، ومن المهم عمل التحاليل التي تؤثر في معدل الحرق والنمو عموما هو تحليل فيتامين د.


أضرار السمنة
وأكد على أن سمنة الأطفال من أخطر أنواع السمنة لذا أوصي بالاهتمام وعلاجه في السن الصغير وهذا يحتاج مجهود بسيط عن السن الكبير وأيضا لتجنب مشاكل السمنة المختلفة ولتجنب المشاكل النفسية والعضوية التي قد تحدث بسبب السمنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة