جانب من الحوار
جانب من الحوار


حوار| رئيس هيئة الطاقة الجديدة: تغذية المناطق المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 10:30 م

- 3 مليارات دولار حجم الاستثمار الأجنبى العام الحالى
- 90% من المشروعات تتبع القطاع الخاص والسوق جاذب للاستثمار
- نستهدف إنتاج ٤٢٪ من الكهرباء عام ٢٠٣٥

 

تتجه الدولة نحو تنويع مصادر الطاقة، وبدأت أمس فعاليات المؤتمر الأول للوكالة الدولية للطاقة المتجددة الذى تشارك به كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا» والذى ينعقد على مدار ثلاثة أيام.. ويؤكد د. محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن الهيئة تخطط لإنتاج 20% من إجمالى الكهرباء المنتجة فى عام 2022، و42% فى عام 2035، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تقيمها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص، وأضاف فى حواره لـ «الأخبار» أنه يستهدف تغذية المناطق المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية، مشيراً إلى ان حجم استثمارات الهيئة خلال العام الجارى بلغ 3 مليارات دولار بتمويل أجنبى مباشر.. وإليكم تفاصيل الحوار.


 > بداية ما الهدف من عقد هذا المؤتمر؟
- يهدف المؤتمر إلى تنمية استخدام مصادر الطاقات المتجددة فى البلاد، بالإضافة إلى الإعلان عن التقرير الذى أعدته «أيرينا» عن مستقبل الطاقة المتجددة فى مصر، وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة بمصر.


> كم يبلغ حجم استثمارات الهيئة خلال العام  المالى الجارى؟
 - حجم استثمارات الهيئة خلال العام الجارى تبلغ 3 مليارات دولار بتمويل أجنبى مباشر، و90% منها قطاع خاص و10% مشروعات حكومية وهذا يؤكد أن سوق الطاقة المتجددة فى مصر آمن ومطمئن جداً لأى مستثمر.


> وكم تبلغ نسبة الكهرباء المستهدف إنتاجها فى الخطة المستقبلية؟
- تعمل الهيئة على تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة ونستهدف انتاج كهرباء من مصادر متجددة بنسبة 20% من اجمالى الكهرباء المنتجة  فى عام 2022، وبنسبة 42% فى عام 2035، وذلك من خلال تنفىذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص، إلى جانب فتح مجالات استخدام لها مثل امداد السيارات الكهربائية بنسبة من احتياجاتها من الكهرباء، واستخدامها على نطاق واسع فى مشروعات الرى وضخ المياه، إلى جانب رفع جودة المعدات من خلال استخدام أحدث معامل للاختبارات.


الطاقة المتجددة 
> هناك مشوار رائع سلكته الحكومة للربط الكهربائى مع العديد من الدول بمختلف أنحاء العالم.. هل للطاقة المتجددة نصيب من هذا التعاون؟

- بالطبع.. كل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تتم من خلال تعاون مشترك بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية فى العديد من البلدان فى مقدمتها ألمانيا ثم الدانمارك وأسبانيا واليابان وفرنسا.


> وهل هناك تعاون مشترك بين أوغندا ومصر فى مجال استغلال طاقتى الشمس والرياح؟
- فى اطار المبادرة المصرية لدول حوض النيل فقد قامت الحكومة المصرية بتقديم منحة الى الحكومة الأوغندية ممثلة فى وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأوغندية للانشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 4 ميجا وات، هذا فضلا عن عدد من البرامج التدريبية والتى تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية الى المتدربين من دول حوض النيل ومن بينهم متدربين من دول أوغندا.


> ما أهم مشروعات الهيئة التى تخطط للانتهاء منها قبل نهاية 2018 فىما يخص محطات طاقة الرياح؟
- هناك مشروعات عديدة تعمل الهيئة للإنتهاء منها قبل نهاية العام الجارى فى مقدمتها المشروعات الخاصة بطاقة الرياح ومنها  التوسع فى مشروع محطة رياح «جبل الزيت 1» والتى كانت تنتج كهرباء بقدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الأوروبى والمفوضية الأوروبية لتصبح القدرة 240 ميجا وات، ومشروع  محطة رياح  أخرى بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الاسبانية بخليج السويس (جبل الزيت 3).


> وماذا عن حجم تعاقدات الهيئة خلال العام المالى الحالى فىما يخص محطات الطاقة الشمسية والخلايا الفوتوفولطية؟
- هناك  العديد من المشروعات جارى تنفىذها فى مجال الطاقة الشمسية وأيضاً محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وهناك دراسة جدوى لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، ودراسة جدوى أخرى  لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة، وذلك فضلاً عن  محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان إلى جانب  دراسة جدوى لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي.


> حدثنا عن معمل اختبارات الخلايا الفوتوفولطية؟
- تم انشاء المعمل فى يناير 2018 ليتواكب مع أحدث المواصفات القياسية العالمية والأوروبية وتظهر أهمية المعمل فى ظل انتشار مشروعات التوليد الكهربى بالخلايا الفوتوفلطية بالمبانى العامة والخاصة فى الآونة الأخيرة، والتى تستدعى وجود خلايا شمسية مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، وصدور التعريفة المميزة الذى سيتيح الانتشار الواسع لأنظمة الخلايا خاصة على أسطح المبانى مما يؤكد أهمية وجود معمل حديث محايد.


السخانات الشمسية 
> وماذا عن معمل اختبارات السخانات الشمسية؟

- تم انشاء المعمل فى  بداية عام 2017 مطابقاً لكافة  المواصفات العالمية ISO 9806 والاوروبية EN12976 ويعد أحد أكبر المعامل فى أفريقيا والشرق الاوسط، يشارك المعمل فى علامة الجودة العربية (شمسي) للأنظمة الشمسية الحرارية ومشروع استخدام انظمة التسخين الشمسى فى القطاع الصناعى بالتعاون مع UNIDO، بالإضافة إلى توفىر الخدمات الفنية للشركات المحلية العاملة فى المجال.


> وماذا عن المشروعات التى يتم تنفيذها بنظام BOO؟
- فى ظل الآليات والتشريعات  التى تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة ونشر استخدام تطبيقاتها لتوليد الكهرباء على المستوى التجاري، وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة، والعمل على زيادة القدرات المحلية لإنتاج واستخدام معداتها، بما يسهم فى توفىر استهلاك الوقود الأحفورى فإن مصر قادرة على إنتاج 20% من احتياجاتها من الكهرباء فى عام 2022 من الطاقة المتجددة، حيث قامت الهيئة بتركيب حوالى 1000 ميجاوات، هذا بالإضافة إلى حوالى 4500 ميجاوات يجرى العمل على تنفىذها بواسطة القطاع الخاص والهيئة فى مراحل مختلفة من الإعداد ما بين إعداد دراسات الجدوى والتعاقد مع مقاول تنفىذ المشروع، كما قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالتعاقد مع تحالف شركتى تويوتا واوراسكوم على تنفىذ محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO، فضلا عن عدد من المشروعات المطروحة بنفس الآلية بقدرة إجمالية 750 ميجاوات، هذا فضلا عن المشروعات التى تم التعاقد عليها بنظام تعريفة التغذية FIT فى المرحلتين الأولى والثانية بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات.


> مشروعات التعريفة الكهربية.. ماذا عنها؟
- تم إتاحة الأراضى لعدد 32 شركة بالأراضى المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالى بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات، كما انه  تم ربط أول محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات ومن المتوقع دخول باقى المحطات تباعاً حتى النصف الأول من عام 2019.


> كم تستهدف «بنبان» وحجم الاستثمارات؟
- بالنسبة لمجمع بنبان الشمسى فإن إجمالى القدرات التى سيتم تنفىذها تقدر بحوالى 1465 ميجاوات، جميعها فى مدينة بنبان بمحافظة أسوان باستثمارات تقدر بحوالى 1.9 مليار دولار أمريكى يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية بتمويل قدره 653 مليون دولار والبنك الأوروبى للإعمار والتنمية  500 مليون دولار، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهى البنوك التى تستثمر للمرة الأولى فى قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكى كلا من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سى دى سى بالمملكة المتحدة، البنك العربى الأوروبي، البنك الصناعى والتجارى الصيني، بنك التنمية النمساوى.


المناطق المحرومة 
> وماذا عن تغذية القرى المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية.. كيف يتم التعامل معها؟

- نستهدف تغذية المناطق المحرومة وتم تركيب عدد من المحطات المركزية فى عدد من المدن النائية من خلال منحة من الحكومة الإماراتية وذلك على النحو التالى بداية محطة مركزية بقدرة 10 ميجا وات بمدينة سيوة، ومحطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة الفرافرة، ومثلها بمدينة درب الأربعين، وثالثة بمدينة أبو منقار،ومحطة رابعة بمدينة شلاتين،  وأيضاً محطة مركزية بقدرة 6 ميجا وات بمدينة مرسى علم، ومحطة مركزية بقدرة 2 ميجاوات بمدينة أبو رماد، ومحطة مركزية بقدرة 1 ميجاوات بمدينة حلايب، فضلاً عن عدد من المحطات غير المرتبطة بالشبكة بقدرة إجمالية 2.1 ميجاوات لعدد من القرى بكل من أسوان، قنا، سوهاج، مطروح والأقصر. 


> ما معايير اختيار الشركات العاملة فى مجال الخلايا الشمسية؟
- تقسم معايير تأهيل الشركات العاملة فى مجال الخلايا الشمسية إلى مرحلتين،  المرحلة الأولى: معايير للشركات التى لم يسبق تأهيلها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من قبل، وفىها يتم التأكد من قدرة الشركة على تنفىذ مشروعات طاقة شمسية،حيث يجب أن تكون الشركة قد نفذت ثلاثة مشروعات غير متصلة بالشبكة بقدرة اجمالية 5 كيلووات او مشروع واحد بقدرة اجمالية 5 كيلووات وتقديم بيانات العاملين بالشركة من ذوى الخبرة بالاضافة الى بيان بالمهمات التى سيتم استخدامها وشهادات الاختبار الخاصة بها وفقا للمواصفات القياسية العالمية، فضلا عن الموقف المالى للشركة خلال ثلاث سنوات مالية سابقة، والمستندات القانونية للشركة، المرحلة الثانية وهى المعايير الخاصة بالشركة السابق تأهيلها من الهيئة وترغب فى تجديد شهادة التأهيل، ومنها تقوم الشركة بتقديم بيان بالمشروعات التى تم تنفىذها خلال فترة الحصول على  شهادة التأهيل،ويجب الا تقل القدرات المركبة عن 30 كيلووات خلال هذه الفترة، كما تقوم الهيئة حاليا بإصدار اشتراطات التأهيل للشركات العاملة فى مجال الخلايا الشمسية للقدرات من 500 كيلووات حتى 20 ميجاوات، وسيتم اصدارها بنهاية يوليو 2018.


‏> كيف يمكن للمواطن اختيار شركة لتركيب محطة طاقة شمسية؟
- يقوم المواطن بالدخول على موقع الهيئة ويفاضل بين الشركات المؤهلة من قبل الهيئة، وعليه أن يتأكد بعد ذلك من وجود الضمان على النظام، وضمان على المكونات، بالإضافة إلى تقديم الشركة لخدمة التشغيل والصيانة للنظام بعد انتهاء فترة الضمان.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة