ارشيفية
ارشيفية


«البلوك تشين» تفتح الطريق أمام قيادات نسائية متميزة

حسن هريدي

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 03:34 م

تعد تكنولوجيا «البلوك تشين»   أحد أشهر الكلمات المتداولة في عالم الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة، خاصة وأن هذا الاستثمار نجح في غزو العالم في السنوات الأخيرة.

وفي العملات الرقمية المشفرة، البلوك تشين هو كل شئ؛ لذلك وجب على كل وافد جديد لهذا العالم ضرورة فهم تلك التكنولوجيا، بالإضافة إلى قضاء وقت كافي في استيعاب قواعد ومفاهيم منصة التداول التكنولوجية التي من خلالها يمكنك بدء التداول على العملات الرقمية المشفرة .

البلوك تشين تفتح مسارات جديدة لقيادات نسائية في تكنولوجيا المستقبل

ورغم أن الكل يعتقد أن التكنولوجيا الجديدة قد تبوح بأسرارها وتفتح الطريق أمام الرجال فقط، لكن الواقع يقول خلاف ذلك، فقد نجحت النساء في اقتحام عالم البلوك تشين، وتولوا مناصبا قيادية في التكنولوجيا الرائدة في العالم، خاصة وأن الصناعة الجديدة تتعامل مع الأسواق المالية و تعيد توزيع الثروة، بطريقة تجعل من السهل على النساء المشاركة في سوق مالية واعدة  ومربحة للغاية.

 وهناك عدد كبير من الأمثلة على ذلك، لعل أبرزها Marie Tatibouet  والتي  ترأس قسم التسويق العالمي لواحدة من كبريات الشركات في مجال العملات المشفرة، وهى شركة Gate.io العالمية التي تتخذ من الصين وكوريا الجنوبية مقرا رئيسيا لها مع خطط قريبة لنقل مقرها الرئيسي إلى مالطة.

ومارى تعد واحدة من عمالقة التسويق الإلكتروني في العالم، وينسب لها الفضل في خلق العلامة التجارية الشهيرة في عالم الجوالات  Oppo التي باتت واسعة الانتشار، حين ترأست إدارة التسويق الإلكتروني، وإدارة الحملات الواسعة خلال فترة توليها المنصب منذ 2014 وحتى 2016.

وتعد Leigh Cuen  مراسلة  Coindesk  الشهيرة التي ذاع صيتها في مجال التقارير والتحقيقات الصحفية التي تتناول تطورات تكنولوجيا البلوك تشين، وهو المجال الصعب الذي يحتاج إلى محررين صحفيين على أعلى مستوى من الوعي المالي والتكنولوجي، وكين ساهمت تقاريرها فى توضيح الصورة أمام المهتمين بهذا المجال من الاستثمار بدراسات وتحقيقات تقدم وجبات دسمة لتكنولوجيا البلوك تشين.

أما   Tamar Salant  مديرة تطوير الأعمال العالمية لدى NEO ، التى صعد نجمها في مجال العملات الرقمية المشفرة والبلوك تشين وكان لها فضل كبير في توسع أعمال الشركة وزيادة قاعدة المستثمرين، فقد حفرت أسمها بقوة في سجل سيدات احتلوا مكانات مرموقة في سلسلة أعقد التكنولوجيات الحديثة وأكثرها حساسية.

ما هي تكنولوجيا البلوك تشين؟

البلوك تشين، هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات، إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزية، على سبيل المثال، إحدى البورصات المعتادة التي تحتفظ بقاعدة بيانات واحدة، لكافة ملاك سهم ما قيد التداول، وتلك القاعدة يتم تحديثها بالطبع طوال الوقت، لكنها مخزنة في مكان واحد، مع نسخة احتياطية في مكان أخر، ماذا لو تم  قرصنة تلك القاعدة للبيانات، ومع التطور المرعب للتكنولوجيا فهو أمر غير مستبع؛  نحن هنا في مأزق يشمل كل ملاك هذا السهم المعرضين حاليا لعملية تلاعب ستطال استثماراتهم أيا كانت قيمتها.

أما في تكنولوجيا البلوك تشين، فهي قاعدة بيانات لا مركزية يتم خلالها تقسيم ملفات المحتوى وتشفيرها وتخزينها بشكل تفاضلي على آلاف العقد حول العالم والتي تتواصل مع بعضها البعض لتكوين كل متلاحم، وهذا الأمر يجعل الاحتيال أو القرصنة أمر صعب للغاية؛ لأن التغيرات في سجلات المعاملات والملكية، يجب أن يتم الموافقة عليها من قبل جميع القطع (الكتل) لكي تصبح مقبولة، باختصار لا يوجد هنا سلطة منفردة أوخادم واحد قابل للتلاعب وعرضه للهجوم الإلكتروني المباشر.

المحفظة الالكترونية المثلى لعملاتك المشفرة

اما وقد فهمنا أساسيات عمل تكنولوجيا البلوك تشين ، ننتقل سويا لعنصر الأمان الثانى فى منظومة تداول العملات الرقمية المشفرة وهو المحفظة .

وكما يبدو من الأسم الواضح المعنى ، انها الأداة التى تحتفظ فيها بإستثماراتك فى العملات الرقمية ، ومن خلالها يمكنك جنى أرباحك او إضافة استثمارات جديدة ، وهناك العديد من المحافظ الرقمية الشهيرة ربما تكون أشهرها محفظة Ledger  التى تتمتع بسمعة عالمية جيدة جدا  .

وخدمات المحافظ الرقمية ليست خدمة متوفرة فى كافة منصات وبورصات التداول للعملات الرقمية ، ويمكن للمستثمرين ان يستعينوا فى بعض الأحيان بمحافظ خارجية ولكن ذلك يتطلب انتظار بعض الوقت لإرسال وإستقبال المعاملات ، وهو ما يعترض عليه البعض ، نظرا لأن الثوانى والدقائق قد تعنى الكثير فى عالم التداول الإلكترونى .

هذا الأمر تغلبت عليه بعض كبريات الشركات العالمية وقامت بإنشاء محافظها الخاصة المرتبطة بحسابات التداول ، ويعد من أشهرها محفظة Wallet.io  التى طورتها شركة Gate.io  الصينية الشهيرة .

المخاوف العالمية من تقلبات العملات الرقمية

أجمع غالبية خبراء الاستثمار، في استطلاع لأراء الخبراء حول مستقبل العملات الرقمية المشفرة، مع تقلباتها الشديدة التي شهدناها العام الماضي ومطلع العام الجاري، أن اتجاهات العالم للمدفوعات الرقمية، والمحافظ الإلكترونية يدفع العملات الرقمية للتواجد على الساحة بقوة.

وبرروا التقلبات القوية، التي شهدتها بعض العملات الرقمية، بأنها اختبار حقيقي لقوة تلك العملات ومدى استيعاب الأسواق لها، وهو ما كشف أيضا عن إقبال المستثمرين على التداول في العملات الرقمية، وتنويع محافظهم الاستثمارية لتتضمن جزءا منها عملة أو اثنين من العملات الرقمية الشهيرة.

وما قاله البعض عن انهيار البيتكوين على سبيل المثال، إلى مستويات الـ 6 ألاف دولار، لم يضع في الاعتبار أن البيتكوين قد صعد لمستوى 20 ألف دولار بعد سنوات قليلة من انطلاقه من مستوى بضعة سنتات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة