صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيف تصبح «سائق قطار».. مؤهل شرط أساسي وأول رحلة بعد 10 سنوات

نشوة حميدة

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 02:10 ص

دورات تدريبية مستمرة.. وتصعيد سائق بعد 10 سنوات

تحليل دوري للمخدرات في حملات مكثفة.. و"رخصة القيادة" آخر المفاجآت

مع وقوع أي حادثة قطار يوجه الجميع أصابع الاتهام إلى "سائق القطار"، إلا أن هيئة السكة الحديد لجأت مؤخرا إلى تطبيق نظام جديد لتفادي أخطاء السائقين وتدريبهم على أعلى مستوى تفاديا للأخطاء البشرية، وكذلك تصعيد كتيبة جديدة مؤهلة على أعلى مستوى حفاظا على أرواح الملايين من ركاب القطارات.

وتبرز "بوابة أخبار اليوم" في هذا السياق، طرق إعداد واختيار سائق القطار من الألف للياء.

اختيار سائق القطار 

قالت مصادر مسؤولة بهيئة سكك حديد مصر، إن سائق القطار يختلف عن سائق أي مركبة سواء كانت سيارة أو عربة نقل، موضحة أن اختيارهم لا يكون عشوائيا أبدا، بل يتم بناء على خطة مدروسة واختبارات شديدة بل ومعقدة وكذلك تدريب مكثف ورقابة شديدة.

تدريب مكثف

وكشفت المصادر لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن مراحل إعداد سائق القطار ومن ثم إدارته دفة القيادة، موضحة أن في البداية تعلن هيئة السكة الحديد عن مسابقة جديدة بشروط، تكشف فيها عن حاجتها لموظفين جدد من خريجي الدبلوم الصناعي وخاصة أقسام "الميكانيكا وكهرباء".

مسابقة التعيين

وذكرت أنه بعد عقد المسابقة وتحديد من وقع عليه الاختيار للتوظيف، يتم إعدادهم ليكونوا سائقي قطارات، موضحة أنهم يتلقون تدريبا لمدة 6 أشهر، وبعد ذلك يتم تصعيده لمهمة "مساعد سائق".

مساعد سائق

وأشارت المصادر إلى أن هذا الموظف يعمل مساعدا لسائق القطار لمدة لا تقل عن 10 سنوات، يتم خلالها تعليمه وتدريبه على كل ما يخص عملية القيادة، وتعريفه بكابينة القطار من قمرة القيادة والكابس والفرامل ونظام التحكم الآلي وغيرها، وبعد العشر سنوات يمكنه إجراء أول رحلة تجريبية تحت أعين السائق الأصلي وبإشرافه ومراقبته.

دورات تدريبية

ولفت إلى أن السائق أو مساعد السائق يحصل على دورات تدريبية عديدة، أبرزها "دورة اللوائح والقوانين"، لتعريفه بكافة قوانين القيادة وكذلك القوانين التي تحكم منظومة السكة الحديد، ودورات أخرى للتدريب على القيادة في حالات الشبورة والطوارئ وغيرها من المواقف الصعبة.

تحليل المخدرات

ونوهت المصادر بأن السكة الحديد لم تغفل تحليل المخدرات لسائقي القطارات، حيث عقدوا بروتوكولات مع صندوق مكافحة الإدمان، بحيث يتم التفتيش المفاجئ وإجراء تحليل مفاجئ لأي سائق يعمل على طوائف التشغيل، ومن هنا يتم متابعة السائقين، لافتا إلى أن نسبة السائقين متعاطي المخدرات لا تتعدى 1%.

رخصة القيادة

وتابعت في نهاية تصريحاتها: "نتابع السائقين عن قرب وعن بعد، ومجددا تم تطبيق نظام الرخصة، بحيث يتم تستخرج رخصة للسائق يعمل بها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة