عربات الفول حائرة بين تقليل الكمية ورفع الأسعار
عربات الفول حائرة بين تقليل الكمية ورفع الأسعار


%50 زيادة في أسعار الفول.. وساندوتش الغلابة بـ4 جنيهات

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 - 11:41 م

شهدت أسعار الفول المستورد والمحلي ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بالأسواق تتراوح نسبته بين ٤٠٪ إلى ٥٠٪ مما يهدد بغلاء ساندوتش الفول والطعمية غذاء الغلابة.

 

وأكد أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الدول  الموردة للفول ومنها استراليا وانجلترا شهدت حالة من الجفاف أثرت على إنتاجها من الفول مما أدى إلى ارتفاع أسعاره في تلك الدول وبالتالي ارتفاع أسعاره للدول المستوردة ومنها مصر حيث ارتفع سعر طن  الفول المستورد من ١١ ألف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه للطن الواحد وهى نسبة كبيرة وأثر ذلك الارتفاع على أسعار الإنتاج المحلى من الفول فارتفع هو الآخر طن الفول البلدي من ١٣  إلى ١٨ ألف جنيه.

 

وأوضح أن تجار الجملة والتجزئة اضطروا إلى تحريك الأسعار للحفاظ على هامش الربح الخاص بهم وبالتالي قد يؤثر ذلك على أسعار سندوتشات الفول والطعمية.

 

وأضاف أن مصر تستورد ٩٠٪ من استهلاكها من الفول و١٠٪ إنتاجا محليا، بسبب انخفاض المساحات الزراعية المخصصة لمحصول الفول خلال الـ ٣٠ عاما الماضية وعزوف الفلاحين عن زراعته.

 

وطالب الحكومة بوضع الحاصلات الزراعية تحت قبضتها وتخصيص مساحات لا تقل عن ٤٠٠ ألف فدان لزراعة الفول لأننا نحتاج ٦٠٠ ألف طن سنويا من المحصول لسد الاحتياجات والخروج من هذه الأزمة.

 

من جانبه أوضح عبدالعزيز صاحب محل فول وطعمية بإمبابة أن أسعار الفول ارتفعت بنسب تصل إلى ٤٠٪، حيث ارتفع سعر كيلو الفول المستورد من ١٤ جنيها إلى ٢٠ جنيها، والفول البلدي ارتفع سعره أيضا من ١٥ جنيها إلى ٢٢ جنيها للكيلو لكنني اضطررت إلى عدم رفع الأسعار ولم يكن أمامي سوى تخفيض كمية الفول داخل الساندوتش. 

 

وأضاف حمدي سلام صاحب عربة فول، أنه بعد ارتفاع أسعار الفول اضطر أن يقوم برفع الأسعار، حيث يتراوح سعر طبق  الفول من ٥ إلى ٨ جنيهات باختلاف المناطق، ويتراوح سعر ساندوتشات الفول والطعمية بين ٣ و ٤ جنيهات. 

 

وأشار مدحت ناصر صاحب أحد المحلات الشهيرة بوسط البلد، إلى أن هناك ارتفاعاً غير مسبوق بأسعار الفول حدث في زمن قياسي ولم يكن تدريجيا على فترة من الوقت ولكننا فوجئنا حيث ارتفع سعر جملة الفول البلدي من ١١ إلى ١٨ جنيها أما بالنسبة للفول المستورد جملة فارتفع سعره من ١١ إلى ١٥ جنيها، مما اضطرني إلى رفع سعر سندوتش الفول من ٣ جنيهات إلى ٤ جنيهات لمواجهة هذه الزيادة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة