صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التجديد النصفي للكونجرس| هل تقود النساء الثورة الزرقاء ضد ترامب؟

حسن عادل

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 - 11:43 م

«المواجهة الكبرى الأولى لترامب».. الوصف الملازم لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس في كافة التقرير العالمية، تلك الانتخابات التي لم يكن لها نفس القدر من الاهتمام الإعلامي فيما سبق.. إلا أن الوضع هذا العام اختلف كثيرًا.


فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصبح يواجه الاختبار الأول لمدى تأثير سياساته على آراء المواطنين الأمريكيين على مدار العاميين الماضيين، كما ستعطي مؤشرًا عن مدى رغبة الشعب الأمريكي في ترشح ترامب لفترة رئاسية جديدة في عام 2020.


ونشرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية تقريرًا حول التحديات التي سيواجهها الرئيس الأمريكي خلال انتخابات التجديد النصفي في شهر نوفمبر المُقبل.


الثورة الزرقاء

واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها ترامب، وهي تحول الأغلبية بالكونجرس الأمريكي إلى الديمقراطيين.


وأشارت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إلى أن ترامب سيوجه مُشكلة كبيرة في حال حصول ممثلي الحزب الديمقراطي على أغلبية الأعضاء بالكونجرس بسبب سعيهم لنشر الإقرارات الضريبية له.


ولفتت الصحيفة إلى أن الديمقراطيين سيسعون لتفعيل أحد القوانين التي يبلغ عمرها 100 عام، ويتيح لرئيس لجنة الضرائب بالكونجرس المطالبة بالإقرارات الضريبية الخاصة بالرئيس والتي ترصد تعاملاته المالية.


وكانت أزمة الإقرارات الضريبية واحدة من الأشياء التي ارتكز عليها الديمقراطيين خلال السباق الرئاسي، بعدما رفض ترامب الإفصاح عنها، مما دفع البعض للحديث بأنه تهرب منها.


انتخابات 2020


من الأشياء التي من الممكن أن توضحها انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس منح مؤشر واضح لحظوظ ترامب بانتخابات الرئاسة في 2020.


 ومن الممكن أن يؤثر تحول الأغلبية بالكونجرس من الجمهوريين للديمقراطيين على شعبية ترامب، والذي لم يقضي سوى عامين فقط بالرئاسة وتسبب في خسارة حزبه للأغلبية.


ثورة النساء 

المرشحات من السيدات أيضًا واحدة من الظواهر التي ستشهدها هذا العام، بسبب رغبة العديد منهن لمعارضة سياسات الرئيس الأمريكي المُناهضة للمرأة، بالإضافة إلى العديد اتهامات التحرش التي يواجهها ترامب.

وتبلغ نسبة المرشحات الديمقراطيات لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس وحكام الولايات 75% من الإجمالي، مقابل 35 للجمهوريات اللاتي ينتمي ترامب لحزبهن.


وبحسب صحيفة بلوتيكو الأمريكية فإن قرابة الـ273 سيدة أعلن عزمهن الترشح بالانتخابات.

المشاهير 


سيلعب الشخصيات العامة والمشاهير دورًا كبيرًا هذا العام في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس، بعد ما انضم أغلبهم للحملات التابعة للمرشحين الديمقراطيين للوقوف أمام مرشحي حزب ترامب.


ومن بين المشاهير الذي أعلنوا دعمهم كانت مغنية البوب الشهيرة تيلور سويفت والتي أعلنت وقوفها إلى جانب المرشح الديمقراطي فيل بريزيدن، ومرشح مجلس النواب جيم كوبر عن ولاية تينيسي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة