د.شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة
د.شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة


القومي للإدارة يطلق الحلقة الـ3 للمائدة المستديرة لمناقشة مدونة السلوك الوظيفي

حسن هريدي

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 - 10:44 ص

عقد المعهد القومي للإدارة الحلقة الثالثة من سلسلة حلقات المائدة المستديرة التي ينظمها المعهد لمناقشة النسخة المحدثة لمدونة القيم والسلوك الأخلاقي والوظيفي واستطلاع الآراء حولها.

جاء ذلك في إطار جهود وزارة التخطيط لرفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وتعزيز قيم النزاهة ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة، وتحسين آليات التواصل بين الحكومة والمواطن استجابة لاستراتيجية التنمية المُستدامة: رؤية مصر ٢٠٣٠ وخطة الإصلاح الإداري وبما يتسق أيضاً مع الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته وما نص عليه قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

وأكدت د.شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة على النظر لكافة الآراء المعروضة خلال الحلقات السابقة بعين الاعتبار، مشيرة إلى أن المعهد حرص على تنفيذ مبدأ المشاركة المجتمعية بطرح المدونة على كافة فئات المجتمع والمعنية بتنفيذها.

وأشارت إلى أن الحلقة الثالثة والحالية استهدفت مشاركة الجهات الرقابية والمجتمع المدني في حين استهدفت الحلقات السابقة مشاركة عدد من الأكاديميين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى جانب مشاركة القطاع الخاص لاستطلاع آرائهم حول التحديثات المستهدفة على مدونة السلوك الوظيفي.

وأوضحت د.شريفة شريف أن مدونة السلوك الوظيفي الأولى تم إصدارها عام 2014 مشيرة إلي أنه كان حتمياً العمل على تحديث تلك المدونة بما يتسق مع التغييرات والمستحدثات الحالية متمثلة في إصدار العديد من القوانين والاستراتيجيات، مشيرة إلى دستور 2014 وإطلاق خطة الإصلاح الإداري وبما يتوافق مع المستحدثات التي ترتبت على إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وما تضمنته من محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والذي يضم العديد من البرامج المتعلقة بمكافحة الفساد.

وتابعت د.شريفة تناول المستجد من الخطط والبرامج التي جاءت تحديثات المدونة لتتوافق معها متضمنة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي صدرت في الفترة من 2014 و2018 والمستحدثة منها والتي يتم إطلاقها في الفترة من 2018 إلي 2022 مضيفة ان التحديث الحالي للمدونة يأتي أيضاً ليراعي إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2017 فضلاً المعهد حرص علي تنفيذ مبدأ المشاركة المجتمعية بطرح المدونة علي كافة فئات المجتمع عن إصدار قانون الخدمة المدنية.


وقالت الشريف إن المدونة تم إطلاقها في 2014 وتتابع تحديثها حالياً بعد أربع سنوات من الاطلاق مشيرة إلى دور هيئة الرقابة الإدارية باعتبارهم شركاء في توثيق مدونة السلوك الوظيفي.


وأشارت د.شريفة شريف أن المعهد قام بعقد العديد من ورش العمل والحملات التوعوية حول المدونة على مستوي المحافظات متضمنه محافظات الأقصر وبني سويف والفيوم.

وأضافت شريفة أن قرار د.هالة السعيد وزيرة التخطيط باستحداث وحدات الرقابة الداخلية والتدقيق ووحدات الموارد البشرية ضمن خطة الإصلاح الإداري جاء داعماً لعمل مركز الحوكمة، مشيرة على أن تلك الوحدات ستسهم بدورها في تفعيل مدونة السلوك الوظيفي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة