دونالد ترامب
دونالد ترامب


«مجلس الشيوخ».. يد «ترامب» لمواجهة خسائر «الكونجرس»

أحمد نزيه

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 - 07:52 م

على عكس الأحاديث العالمية التي استقبلت نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي بإعلان تعرض الجمهوريين لهزيمةٍ مدويةٍ، وُصفت بأنها انتكاسةٌ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خرج الأخير في مؤتمرٍ صحفيٍ قبل قليل أعلن خلاله تحقيق حزبه الجمهوري نجاحاتٍ باهرةً في انتخابات التجديد النصفي، وأنه حقق تلك النجاحات رغم الحملة الصحفية ضد الحزب الجمهوري.

 

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتمكن حزبه من المحافظة على الأغلبية بمجلس الشيوخ، قائلًا، "نجحنا في الحصول على 55 مقعدا بمجلس الشيوخ وهو الأكبر من نوعه خلال مائة عام".

 

تباين بين المجلسين

وعزز الحزب الجمهوري أغلبيته بمجلس الشيوخ "السيناتورز" بعد أن أصبحت حصته بالمجلس المكون من مائة عضو خمسة وخمسين، مقابل خمسة وأربعين للحزب الديمقراطي، بعد أن كانت واحد وخمسين مقعد لقاء تسعة وأربعين.

 

على النقيض، خسر الأغلبية المطلقة التي كان يتمتع بها الحزب في مجلس النواب على مدار السنوات الثماني الأخيرة، والتي تحولت للنقيض الآن، وأصبحت كفة الديمقراطيين في مجلس النواب أكبر من الجمهوريين، ملحقين بهم هزيمةً مدويةً، بعد أن كان الجمهوريون يحوزون 235 مقعدًا مقابل 195 للديمقراطيين.

 

الآية ستنقلب في مجلس النواب، بعدما أشارت النتائج غير الرسمية إلى حصول الحزب الديمقراطي على نحو 229 مقعدًا بالمجلس الأزرق.

 

ترامب تحدث عن أنه رغم حصول حزبه على الأغلبية في مجلس الشيوخ فإنه سيبقى حريصًا على العمل المشترك، وأن الفرصة سانحةً للتعاون مع الديمقراطيين.

 

ترامب في حديثه تجاهل هزيمة حزبه في مجلس النواب، كما إنه قال "الجهود التي بذلناها منعت حدوث موجة زرقاء للحزب الديمقراطي"، واتهم الديمقراطيين بأنهم ضعفاء في التعامل مع الجريمة والعنف، حسب رأيه.

 

"إنه يومٌ كبيرٌ للجمهوريين، وحققنا نجاحاتٍ مهمةً"، هكذا كان وصف ترامب لحصاد الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي، مكررًا ما قاله في تغريدةٍ له عبر تويتر، سخر منها مفوض الشئون الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي، بيير موسكوفيسي، والذي تهكم على الرئيس الأمريكي عبر "تويتر" قائلًا، "دونالد ترامب على حق: نجاح هائل الليلة’".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة