امنية محسن
امنية محسن


عرض مشروع قانون المجلس الأعلى للمسنين على «مقترحات النواب».. السبت

حسني ميلاد

الخميس، 08 نوفمبر 2018 - 10:02 ص

أعلنت الدكتورة أمنية محسن المدرس بمعهد علوم المسنين بحامعة بني سويف التي أعدت مشروع قانون المجلس الأعلى للمسنين ان لجنة المقترحات والشكاوى بمجلس النواب تعقد بعد غدا السبت جلسة لإعادة عرض المشروع الذي تقدم به النائب عاطف عبدالجواد نائب بني سويف خلال الدورة الماضية.

وأوضحت أن المشروع بعد العرض على لجنة المقترحات والشكاوى كمقترح بقانون سوف يتم عرضه على لجنة التشريع والقوانين لعرضه على البرلمان للمناقشة.

وقالت إن هذا المجلس وفقا للائحة التي تم إعدادها سوف يخضع لرئاسة الجمهورية أو البرلمان كمجلس رقابي، وذلك تنفيذًا لتوصيات مؤتمر "المسنون .. تاج على رؤوسنا" الذي عقدته جامعة بني سويف، مشيرة إلى أن المجلس الأعلى للمسنين يضم بين تشكيله أعضاء ممثلين من وزارة التضامن الاجتماعي ووزارات التعليم العالي والصحة والتنمية المحلية والثقافة والشباب والرياضة والسياحة .

وقالت إن المجلس المقرر إنشاؤه سيكون له اختصاصات وسلطات، تمكنه من إتاحة أوجه الرعاية المتنوعة للمسنين سواء كانت "اقتصادية، أو صحية، أو تعليمية، أو ثقافية، أو اجتماعية، أو ترفيهية، أو نفسية"، ويهدف المجلس إلى تعزيز وتنمية حماية حقوق ورعاية الشخص المسن، وترسيخ قيمها، ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها.

واضافت أن المجلس له شخصية اعتبارية، ويكون مقره الرئيسي في مدينة القاهرة، وله الحق في فتح فروع وإنشاء مكاتب في محافظات الجمهورية، ويتمتع المجلس بالاستقلال في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته. وأن المعهد يعد دراسات لإنشاء قرية ومستشفى للمسنين ببني سويف تحت إشراف الجامعة؛ وذلك وفقا لتوصيات مؤتمر معهد دراسات علوم المسنين في أبريل 2018.

وأضافت أن ممثل وزارة التضامن أثناء حضورها اللجنة السابقة قد أعلنت عن موافقة الوزارة من حيث المبدأ على إنشاء المجلس الأعلي للمسنين بعد مراجعة بعض بنود القانون، كما أشادت بدور النائب عاطف عبدالجواد في دخول الموضوع للجنة المقترحات ومتابعته لجميع الإجراءات داخل اللجنة.

جدير بالذكر أن الدكتورة أمنية محسن كانت قد أعدت لائحة خاصة لفكرة إنشاء المجلس الأعلى للمسنين بقانون، تحت إشراف الدكتور ياسر سيف عميد معهد دراسات علوم المسنين، وبرعاية واهتمام الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة